منتديات التحاليل الطبية

أول موقع ومنتدى عربى ومصرى متخصص فى التحاليل الطبية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السيرة الذاتية - للفائدة العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmad Yossif
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام


ذكر عدد الرسائل : 2149
العمر : 31
الوظيفة : tecqhnesion in medical lab
المؤهل : phd
محل الاقامة : pelastine
تقيم النشاط :
83 / 10083 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: السيرة الذاتية - للفائدة العامة   الأحد 19 أكتوبر - 9:33

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة والأخوات الكرام
يسعدني أن أنقل لكم هذا الموضوع الهام من موقع كنانة أون لاين وهو موقع يهدف إلى إثراء المحتوى العربى على الإنترنت بمختلف مجالاته الخاصة بالتنمية المجتمعية
السيرة الذاتية

مفهوم السيرة الذاتية

السيرة الذاتية ( والتي تعني حرفيا مسار حياة الفرد أو C.V ) هو التعبير الأكثر شيوعا للاستخدام في أوروبا، أما في الولايات المتحدة فإن كلمة ( resume ) هي العنوان المعتاد، والغرض منه هو تزويد أصحاب العمل المرتقبين ( أو وكلائهم ) بالمعلومات الكافية التي تثير الاهتمام عن مقدم السيرة الذاتية وعن إمكاناته فهي بيان أو تقرير شخصي موجز يستعرض بعض المعلومات الشخصية عن تاريخ عمل ومؤهلات شخص يرغب في الحصول على عمل أو وظيفة معينة ، وان الغاية من صياغة السيرة الذاتية هو الانتقال إلى المرحلة التالية من عملية التوظيف. وقد تكون هذه المرحلة في شكل اجتماع غير رسمي أو حديث هاتفي أو ربما في شكل استمارة توظيف ترسل لنا أو قد نستدعى لمقابلة شخصية رسمية.
وان الغاية من صياغة السيرة الذاتية هو الانتقال إلى المرحلة التالية من عملية التوظيف. وقد تكون هذه المرحلة في شكل اجتماع غير رسمي أو حديث هاتفي أو ربما في شكل استمارة توظيف ترسل لنا أو قد نستدعى لمقابلة شخصية رسمية.
وسيرتك الذاتية هى أيضا مثال لمهاراتك فى التنظيم والتواصل مع الآخرين، فالسيرة الذاتية المكتوبة بإتقان وحرفية تعطى فكرة لصاحب العمل أنك ستصبح موظفا يحوز التقدير. وبالمثل فإن السيرة الذاتية المكتوبة بإهمال هى وسيلة سريعة لكى تحرم نفسك من المشاركة فى السباق حتى قبل أن يبدأ. فالسيرة الذاتية أداة تسويقية تسبقك في معظم الأحوال لمقابلة أرباب الأعمال فهي أداة مهمة لتسويقك ، لذا فإنه ينبغي أن تؤدي إلى جذب الانتباه إليك وإلى مواهبك وقدراتك.


وظائف السيرة الذاتية

إن الهدف الأساس للسيرة الذاتية هو مساعدتك في الحصول على مقابلة شخصية مع متخذ قرار التوظيف في الشركة التي ترغب في العمل معها. والسيرة الذاتية تعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال مجموعة من الوظائف أهمها:

تعريف عن نفسك:
تقوم السيرة الذاتية برسم صورة واضحة عنك لرب العمل بطريقة منطقية ومختصرة عن الجوانب الشخصية وأهم المعلومات عن مؤهلاتك ومستوى تعليمك وخبرتك وحتى هواياتك ، تعتبر السيرة الذاتية أحد مفاتيح النجاح للمرشح، لأن تقييم رب العمل سيأتي من سيرة ذاتية حسب عرضها "الجيد" وحسب سرعة تقديمها " جاهزة عند الطلب ".

دعوة للمقابلة الشخصية:
إن صاحب العمل لديه متطلبات ومعايير أداء خاصة يشترط توافرها في شاغر الوظيفة والسيرة الذاتية من خلال إظهار قدراتك ومؤهلاتك وخبراتك لصاحب العمل تعمل على مساعدتك في الحصول على دعوة لمقابلة صاحب العمل أو المسئولين عن التوظيف في جهة العمل التي تتقدم إليها، فالسيرة الذاتية ما هي إلا ملخص عن بياناتك وخبراتك وإمكانياتك وهي احد أهم الوقفات مع النفس فيجب أن تعبر عما بداخلك وعن أحلامك وآمالك ، ولكن لكي تنجح في إعداد السيرة الذاتية يجب عليك أولاً أن تراجع جيداً ما هي المتطلبات في تلك الوظيفة وحدد المؤهلات التي لديك وذات القيمة وحاول أن تبرزها لصاحب العمل .

أداة تسويقية:
السيرة الذاتية مهما كانت جودتها لن تحصل لك على وظيفة بمفردها. ولكن السيرة الذاتية الجيدة سوف تجذب انتباه مدير التوظيف وتحصل لك بهذه الطريقة على مقابلة شخصية. والهدف من السيرة الذاتية هو أن توضح إنجازاتك ومؤهلاتك لصاحب العمل المرتقب، وإذا أعجب صاحب العمل ما يراه فيها فسوف يطلب مقابلتك وجها لوجه.
اعتبر سيرتك الذاتية بمثابة كتيب للدعاية لك. يتعين عليك أن تظهر لصاحب العمل المرتقب إنجازاتك ومجال خبراتك. واستراتيجيتك يجب أن تكون إبراز الخبرات والمهارات التى يبحث عنها صاحب العمل هذا بالذات.

_________________


عدل سابقا من قبل Ahmad Yossif في الأحد 19 أكتوبر - 9:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahmad Yossif
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام


ذكر عدد الرسائل : 2149
العمر : 31
الوظيفة : tecqhnesion in medical lab
المؤهل : phd
محل الاقامة : pelastine
تقيم النشاط :
83 / 10083 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية - للفائدة العامة   الأحد 19 أكتوبر - 9:37

الأسئلة

* لماذا تسعى للعمل في هذه الشركة أو المؤسسة ؟ ما سبب اهتمامك أو رغبتك في العمل بهذه الشركة أو المؤسسة ؟"

ثمة أسئلة أخرى أهم من هذه الأسئلة ، لذا من المهم أن تجيب عليها بوضوح وحماس. بيّن اهتمامك ورغبتك لمن يجري المقابلة معك في العمل بالشركة. تحدث له عن معرفتك بالوظيفة والشركة والسوق من خلال تحرياتك الخاصة. تحدث عن كيفية إفادة الشركة من مهاراتك وخبراتك في العمل. تجنب الحديث قطعيا عن " المردود المالي " بتلك البساطة إلا إذا كان عملك يختص بالمبيعات. فالقائم بالمقابلة سيتساءل عن اهتمامك وحرصك على الوظيفة.

* لماذا تركت آخر وظيفة أو شركة عملت بها ؟ "

قد يريد القائم بالمقابلة معرفة ما إذا واجهت بعض المشاكل في آخر وظيفة أو شركة عملت بها. في حالة عدم مواجهتك لأي مشاكل ، اشرح الأسباب ببساطة كنقلك بعيدا عن مقر عملك أو تصفية أعمال الشركة أو انتهاءها، أو إيقاف عدد من موظفيها مؤقتا عن العمل ، أو انعدام فرص التقدم في الوظيفة ، أو بحثك عن وظيفة تناسب خبراتك بشكل افضل. واذا واجهت بعض المشاكل ، تحدث عنها بصدق. بيّن أن بمقدورك تحمل المسؤولية والتعلم من أخطائك.عليك أن توضح أي مشاكل واجهتها (أو لا تزال تواجهها) مع صاحب العمل ، ولكن تجنب الحديث بصورة سلبية عن صاحب العمل. وضّح أن الأمر كان تجربة وقد تعلمت من خلالها ولن يؤثر ذلك على عملك مستقبلا.

* "ما هي مهاراتك ؟"

إذا قمت بالبحث والتحريات المناسبة عن الشركة، يجب أن تكون قادرا على تصور المهارات التي تُقدّرها الشركة. ضع قائمة بها وأعط أمثلة عن الجوانب والمجالات التي أظهرت مهاراتك فيها.

* هل تفضل العمل منفردا أم مع آخرين؟

يهدف هذا السؤال إلى معرفة ما إذا كنت شخصا تنسجم مع العمل الجماعي، وعليك أن تتأكد قبل الإجابة إذا كان العمل يتطلب منك العمل منفردا أم أنه عمل يمكن أن يكون جماعيا، ثم أجب الإجابة المناسبة، مثل (عادة ما أكون سعيدا بالعمل منفردا إذا كان العمل يتطلب ذلك، لكنني أفضل أن أعمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير). يتوقف نجاح المشروعات العملية والتعليمية والرياضية وغيرها على التعاون والعمل الجماعي والشخص يتعلم أفضل إذا طلب أداء المهمة أمام الآخرين .

* "ما هي أهدافك المهنية ؟" أو : ما هي خططك المستقبلية؟


القائم بمقابلتك يريد معرفة مدى التوافق بين خططك وأهداف الشركة. دعه يدرك أن طموحاتك ترقى للتخطيط للمستقبل. تحدث عن رغبتك في التعلم اكثر واكثر وتطوير أدائك ، وكن دقيقا قدر الممكن في التحدث عن الطريقة التي ستحقق بها الأهداف التي رسمتها لنفسك.

* تحدث- على سبيل المثال-بالأدلة الملموسة عن بعض إنجازاتك أو أسلوبك في العمل كتصرفك عندما تقود فريقا أو مجموعة في العمل
* ما هو الراتب الذي تتوقعه؟"

قد لا يتعيّن عليك الإجابة على هذا السؤال مباشرة. على عكس ذلك ، أعد السؤال إلى القائم بالمقابلة بإجابتك عليه على سبيل المثال على النحو التالي " لا اعرف. ما هو الراتب الذي تعتزمون عرضه على افضل مرشح للوظيفة؟ " دع صاحب العمل هو الذي يتقدم بعرضه أولا. غير انه من المهم معرفة مستوى المرتب الحالي المعروض للوظيفة. تعرف على معدلات الرواتب من خلال المكتبات أو الإنترنت ، قم بإلقاء نظرة على الإعلانات المناسبة لتعرف مرتبات الوظائف المماثلة في محل أو منطقة عملك. فمثل هذه المعلومات قد تفيدك في التفاوض على المكافأة عند معرفة ما يعرضه صاحب العمل. "ما هي الأمور الأخرى التي أغفلت الاستفسار عنها؟" استفد من هذا السؤال كفرصة لتلخيص مميزاتك و خصائصك الإيجابية وكيفية استفادة الشركة منها. أقنع القائم بالمقابلة بفهمك متطلبات الوظيفة وقدرتك على النجاح. ما هى هواياتك؟" و"هل تمارس أى رياضة؟"
ربما كان القائم على المقابلة يبحث عن دليل لمهاراتك الوظيفية خارج نطاق خبرتك فى العمل. على سبيل المثال: بعض الهوايات مثل لعبة الشطرنج أو البريدج يشيران إلى وجود مهارات تحليلية، أما القراءة والموسيقى والرسم فهى هوايات إبداعية. الرياضات الفردية توضح العزم والتصميم، بينما قد تشير الرياضيات الجماعية إلى أنك تسعد بالعمل كجزء من فريق.
وربما يكون القائم على المقابلة ببساطة لديه فضول لمعرفة إذا كانت لديك أنشطة خارج العمل، فالموظفون الذين يجدون متنفسا إبداعيا أو رياضيا للضغوط النفسية لديهم يكونون فى معظم الأحيان أكثر صحة وسعادة وإنتاجا.
ما ذا تعلمت من الوظائف السابقة؟ ما هى أضخم مسئوليات تحملتها؟ ما هى المهارات المعينة التى اكتسبتها أو استخدمتها فى الوظائف السابقة المرتبطة بهذه الوظيفة؟ من هم الأشخاص الذين يمكننا الرجوع إليهم لمعرفة المزيد عنك؟

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahmad Yossif
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام


ذكر عدد الرسائل : 2149
العمر : 31
الوظيفة : tecqhnesion in medical lab
المؤهل : phd
محل الاقامة : pelastine
تقيم النشاط :
83 / 10083 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية - للفائدة العامة   الأحد 19 أكتوبر - 9:38

* ماذا تعرف عن أعمالنا أو عن شركتنا .

حاول أن تكون إجابتك بسيطة ومختصرة ولا تقتصر على المدح. ليس من الضروري أن تكون كل هذه الأسئلة هي نفسها في كل مقابلة ، ولكننا نحاول أن نفكر معاً ونفيدك ببعض الخبرات السابقة .

* بماذا يمكنك أن تصف نفسك؟
* ما هي الأهداف التي تبغي تحقيقها في حياتك المهنية ؟ وما الأهداف التي نجحت في تحقيقها؟
* لماذا اخترت العمل في هذا المجال تحديدا؟
* هل تفضل التعامل مع الأشخاص أم مع البيانات؟
* ما هو الحافز الذي يدفعك لكي تبذل أقصي جهدك؟
* لماذا تريد العمل في هذه الشركة ؟
* اعطني دافعا لكي أعطيك الوظيفة دونا عن باقي المتقدمين؟
* كيف تستطيع التعامل مع مشاكل العمل؟
* ماذا تتوقع لنفسك في سوق العمل بعد خمس سنوات؟


ما الذى تستطيع القيام به ولا يستطيع ذلك أى شخص آخر؟ ما هى مؤهلاتك المرتبطة بهذه الوظيفة؟ ما هى المهارات أو القدرات الجديدة التى اكتسبتها حديثا؟ اعطنى مثالا من وظيفة سابقة لقدراتك على أخذ المبادرة. ما هى أفضل إنجازاتك حديثا؟ ما هو أهم شئ فى الوظيفة بالنسبة لك؟ ما الذى يحفزك فى عملك؟ ماذا كنت تفعل منذ وظيفتك الأخيرة؟ ما هى الصفات التى تعتبرها هامة فى شريكك فى العمل؟ ما العمل الذى تتمنى أن تؤديه بعد خمس سنوات من الآن؟ كيف تحكم على نفسك بأنك قد وصلت إلى النجاح؟ كيف تحقق النجاح؟ أى نوع من الوظائف تريد؟ كيف ستتوافق هذه الوظيفة مع خططك المهنية؟ ما الذى تتوقعه من هذه الوظيفة؟ هل تفضل مكانا معينا للعمل؟ هل يمكنك السفر؟ ما عدد ساعات العمل التى تستطيع القيام بها؟ متى تستطيع أن تبدأ؟ خبراتك فى العمل
فى رأيك كيف أعدك تعليمك لهذه الوظيفة؟ ما هى المواد أو الأنشطة التى كانت مفضلة بالنسبة لك فى المدرسة؟ لماذا اخترت هذا التخصص؟ هل تنوى مواصلة تعليمك؟ – ما الذي تحب أن تصل إليه بعد 5 سنوات من الآن؟
يجب أن تعكس إجابتك مدى خبرتك واحترافك المهني، وبناء على المعلومات التي جمعتها عن الشركة قد تكون ملما بالفرص المتاحة لك بها، وبالتالي عليك التحدث عن طموحاتك في الانضمام إلى الأقسام الواعدة في الشركة.

* ما أصعب موقف واجهته في حياتك العملية؟

ترتكز الإجابة على جزأين: أولا تعريفك للمصاعب، وثانيا كيفية تصرفك في مثل هذه المواقف؛ لذا يجب أن تقص على المقابل موقفا صعبا مررت به وأظهرت حسن تصرف في حله، كما أن عليك أن تتجنب المواقف المرتبطة بزملاء العمل.
– هل تفضل العمل منفردا أم مع آخرين؟
يهدف هذا السؤال إلى معرفة ما إذا كنت شخصا تنسجم مع العمل الجماعي، وعليك أن تتأكد قبل الإجابة إذا كان العمل يتطلب منك العمل منفردا أم أنه عمل يمكن أن يكون جماعيا، ثم أجب الإجابة المناسبة، مثل (عادة ما أكون سعيدا بالعمل منفردا إذا كان العمل يتطلب ذلك، لكنني أفضل أن أعمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير).

* إذا كنت صغيرا فعليك أن توضح خبراتك التي اكتسبتها طوال الفترة الماضية متضمنة التدريبات التي مارستها ومهاراتك المختلفة. أما إذا كان عمرك كبيرا فأوضح للمقابل المزايا مثل أنك تحتاج لساعات تدريب أقل لإتقان العمل، وإمكانية اتخاذك القرار بسرعة نتيجة خبرتك الطويلة.

* ألا ترى أن مؤهلاتك أعلى من المطلوب للوظيفة؟

إذا كانت الوظيفة فعلا أقل من إمكانياتك لكنك في حاجة إليها؛ فأجب بأنك تتطلع لشيء جديد مختلف وحيوي، وإن بإمكانك تلقي التعليمات بنفس الإمكانيات لإصدارها.

* متى ستكون جاهزا للعمل؟

لتكن إجابتك "في أسرع وقت ممكن"، ولا تضع أي عقبات في الطريق.

* المهم في المقابلة أن تستمع جيدا، وتترك لنفسك وقتا للتفكير قبل الإجابة، ولتكن إجاباتك مباشرة وصادقة، تكلم بصوت واضح يمكن أن يسمعه الآخرون، لا تمضغ (اللبان) ولا تدخن، أو تصدر إشارات أو إيماءات مربكة أو مثيرة للانتباه.

وإذا لم تستطع العثور على عمل بالسرعة التي تريدها، يمكنك أن تعمل على تغيير خططك أو تعيد تقييم هدفك الوظيفي. وعندما تنجح في الحصول على عمل، فالتعلم لم ينته بعد، فالاحتفاظ بالعمل ما هو إلا إطار آخر للمهارة ، بل وقد يكون أصعب من الحصول على الوظيفة نفسها .

* قوة الإقناع سمة ضرورية وقدرة أساسية للنجاح في كثير من المهن

فلابد من أن تتعامل بثقة مع المواقف التي ستصادفك أثناء المقابلة الوظيفية
. إذا أخذت هذه الوظيفة ، فكيف ستقضي أول اسبوعين لك بها ؟ هذا السؤال يختبر قدرة الشخص على التأقلم في مجتمع جديد ، فالمناخ الجديد يشعر معظم الناس بالأضطراب ولكنن يجب ألا يتحول هذا الإضطراب إلى رعب فهذه علامة على عدم قدرة الشخص لى التكيف. أحرص على ألا تبالغ في التعبير عن توقعاتك بالنسبة للعمل ، فحماسك الزائد ربما يغرك إذا لم يكن في محله .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahmad Yossif
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام


ذكر عدد الرسائل : 2149
العمر : 31
الوظيفة : tecqhnesion in medical lab
المؤهل : phd
محل الاقامة : pelastine
تقيم النشاط :
83 / 10083 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية - للفائدة العامة   الأحد 19 أكتوبر - 9:42

* ما هي المهارات الشخصية التي تعتقد أنك تمتلكها ولا توجد في المتقدمين الآخرين والتي تتناسب مع هذه الوظيفة؟

هذا السؤال من الأسئلة الهامه للغاية ، فقدراتك الملموسة مثل إلمامك باللغات أو معرفتك بالكمبيوتر.. الخ ، ليست اساس تميزك كما أنه من يسهل قياسها ، غير أن هذا السؤال يساعد على تحديد كيفية رؤية الشخص لمواهبه ومواطن قوته الشخصية . ومن الجدير بالذكر أن المرشح للوظيفة يكون غالباً مستعداً لأن يذكر قدراته المتعلقة بوظيفة معينة ولكنه نادراً ما يركز على ما يميزه عن الآخرين .

* أذكر مجالاً معيناً استمتعت وأنت تتحمل مسئوليته ؟

تعطي طريقة الإجابة على هذا السؤال فكرة عن خبرة المتقدم للوظيفة . أعلم أن المقياس في هذا السؤال هو مقارنة المجال الذي استمتعت به بالوظيفة المعروضة، فإذا كان المجالين متقاربين فسيكون ذلك في صالحك والعكس صحيح .

* صف أكثر الرؤساء مثالية وأقلهم مثاليه من وجهة نظرك ؟


هذا السؤال يقيس قدرتك عل التصرف مع مديرك وأعلم أن المقياس هنا هو مدى التشابه بين مدير الوظيفة المطروحة وأكثر المديرين مثالية من وجهة نظرك .

* في أي وقت من حياتك العملية كنت عضواً أو قائد لفريق ؟

هذا السؤال يقيس مهارات التعامل مع الآخرين وهل المتقدم شخصية تهوى التنافس أو التعاون يحرص الممتحن على أن يعلم ما هو مفهومك عن الفريق بالإضافة إلى مدى تأثيرك فيه وكم من الوقت قضيته فيه .

* أذكر أحد إنجازاتك التي تفتخر بها .

أعلم أن فخرك الزائد بإنجازاتك قد يؤخذ ضدك ، فالغرض من السؤال هو الكشف عن ملامح معينة في شخصيتك مثل التحدي أو عدم الإستسلام .

* ماذا سيفعل رئيسك الحالي لاستخلاص أفضل ما عندك ؟

هذا هو السؤال يقيس درجة النضج المهني ، فالأساس أن يكون إتقان العمل نابعاً من أهميته بالنسبة لك وليس نتيجة لتشجيع رئيسك لك.

* ما هو مفهومك عن العمل الناجح ؟

هذا السؤال يقيس رغبة المتقدم في الاستقرار واستمراره في العمل .

* أذكر ثلاث صفات تعتقد أن الآخرين يصفوك بها .

تأكد أن ذكرك لعيوبك يدل على أمانتك ولكن هذا لا يعني ألا تذكر سوى العيوب وأن مبالغتك في تقدير ذاتك ربما يكون دليلاً على غرورك .

* ما الذي أحببته أو لم تحبه في عملك السابق؟

دائما يبحث المقابل عن أي صفات سيئة أو نواحي نقص لدى المتقدم للوظيفة؛ فعليك توخي الحذر من التذمر من عملك السابق بل عليك أن تمدح شركتك السابقة.
– هل قمت بهذه النوعيات السابقة من الأعمال من قبل؟
إذا كانت إجابتك نعم، فأخبرهم بالمهارات التي لديك وكيف يمكنك الاستفادة منها. أما إذا كانت إجابتك لا، فصف خبراتك في أعمال أخرى تمكنك من تعلم هذا العمل بسرعة، وأكد على اهتمامك وحماسك للتعلم.

* ما الذي كنت تقوم به في عملك السابق؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتضمن إجابتك المهارات والمهام ذات العلاقة بالعمل الجديد، والآلات والمعدات التي استخدمتها في عملك السابق.
– حدثني عن نفسك؟
ليس هذا السؤال دعوة للتحدث بإسهاب عن نفسك؛ فحاول معرفة مغزى السؤال الحقيقي، وذلك بطرح سؤال عن إمكانية تحديد شيء من مؤهلاتك أو عنك للتحدث عنه، وذلك سيساعد المقابل على توجيه الحديث إلى المسار المناسب وتجنب الأحاديث غير المهمة.

* أعط مثالا لمشكلة كبري واجهتك واستطعت أن تحلها بنجاح
* ما أهم بالنسبة لك: نوعية الوظيفة أم المرتب؟
* أعط مثالا عن موقف اضطررت أن تتخذ فيه قرارا سريعا , وما كانت نتائجه؟
* ما هو أكثر موقف صعب تعرضت له في عملك من خلال تعاملك مع العملاء؟
* كيف يمكنك أن تتصرف إزاء مسئوليات متعددة ملقاة علي عاتقك؟
* ما هو التحدي الذي واجهته في عملك من قبل وكيف تعاملت معه؟


أمثلة من الأسئلة الشائعة من قبل أصحاب العمل ذات الطابع التخصصية حول الشخصية والتخصص والخبرات العملية والرغبات والميول المهنية:

شخصيةّ 1. أخبرني عن نفسك . 2. ما هواياتك ؟ 3. لماذا اخترت المقابلة مع منظّمتنا ؟ 4. صف عملك المثاليّ . 5. ماذا تستطيع أن تعرضه ؟ 6. ماذا أنت يعتبر للكون أعظم قوّاتك ؟ 7. هل يمكن أن تذكر بعض العيوب ؟ 8. عرّف النّجاح . الفشل . 9. هل كان لديك في أيّ وقت أيّ حالات فشل ؟ ماذا تعلّمته منهم ؟ 10. الّذي منه ثلاثة إنجازات هي أنت بدرجة كبيرة بفخر ؟ 11. من قدوتك ؟ لماذا ؟ 12. كيف يتعلّق تعليم كلّيّتك أو الخبرة بهذا العمل ؟ 13. ما يحفّزك بدرجة كبيرة في عمل ؟ 14. قد كان لديك صعوبة تصل مع أستاذ / مشرف / زميل سابق و كيف تولّيته ؟ 15. هل تكلّمت في أيّ وقت قبل مجموعة من النّاس ؟ كيف كبير ؟ 16. لماذا يجب علينا أن نستأجرك بدلاً من مرشّح آخر ؟ 17. ماذا تعرفه عن منظّمتنا ( منتجات أو خدمات ) ؟ 18. أين تريد أن تكون في خمسة سنوات ؟ عشرة سنوات ؟ 19. هل تخطّط للعودة إلى المدرسة للتّعليم المفتوح ؟
التّعليم أو التخصص
1. لماذا اخترت رائدك ؟ 2. لماذا اخترت حضور كلّيّتك أو الجامعة ؟ 3. هل تعتقد أنّك تلقّيت تعليمًا جيّدًا ؟ في ماذا طرق ؟ 4. في أيّ أنشطة الحرم الجامعيّ شاركتها ؟ 5. أيّ الطّبقات في رائدك أحببت الأفضل ؟ أقلّ ؟ لماذا ؟ 6. أيّ الفصول الاختياريّة أحببت الأفضل ؟ أقلّ ؟ لماذا ؟ 7. لتبدأ على, ماذا ستغيّره عن تعليمك ؟ 8. هل درجاتك بدقّة تعكس قدرتك ؟ لماذا أو لم لا ؟ 9. هل كنت مسئول ماليًّا عن أيّ جزء من تعليم كلّيّتك ؟
الخبرة
1. أيّ مهارات متعلّقة بالعمل تطوّرها ؟ 2. هل تعمل أثناء الذّهاب إلى المدرسة ؟ فيما يضع ؟ 3. ماذا تعلّمته من هذه الخبرات ؟ 4. ماذا تمتّعت به بدرجة كبيرة عن تشغيلك الآخر ؟ أقلّ ؟ 5. هل تترك في أيّ وقت عملاً ؟ لماذا ؟ 6. أعط مثالاً وضع حيث زوّدت حلًّا لصاحب العمل . 7. أعط مثالاً وقت عندما عملت تحت ضغط المهلة . 8. هل عملت في أيّ وقت أيّ عمل متطوّع ؟ ماذا نوع ؟ 9. كيف تعتقد أنّ مشرف سابق سيصف عملك ؟ الأهداف المحترفة 1. هل تفضّل العمل تحت الإشراف أو على حدة ؟ 2. أيّ نوع الرّئيس تفضّله ؟ 3. هل أنت ناجح تعمل مع فريق ؟ 4. هل تفضّل المنظّمات الكبيرة أو الصّغيرة ؟ لماذا ؟ 5. أيّ أنواع الأوضاع الأخرى أنت تعتبر ؟ 6. كيف تشعر عن العمل في بيئة منظّمة ؟ 7. هل أنت قادر أن تعمل على عدّة واجبات حالاً ؟ 8. كيف تشعر عن العمل وقت إضافيّ ؟ 9. كيف تشعر عن السّفر ؟ 10. كيف تشعر عن احتمال الانتقال ؟ 11. هل أنت راغب أن تعمل عمل بنظام السّاعات ؟

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahmad Yossif
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام


ذكر عدد الرسائل : 2149
العمر : 31
الوظيفة : tecqhnesion in medical lab
المؤهل : phd
محل الاقامة : pelastine
تقيم النشاط :
83 / 10083 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية - للفائدة العامة   الأحد 19 أكتوبر - 9:43

شخصيتك من حديثك .. فاعرف أساليبه

* يجب على المتحدث أن ينظر الى وجه الشخص الذى يتحدث اليه ، لأن عادة النظر الى اتجاه آخر إن دلت على شئ فإنما تدل على البعد عن الذوق كما يجب التحدث بصوت معتدل فلا داعى للحديث بصوت جهورى وكأن الطرف الآخر شخصا أصم .
* عدم الاقتراب كثيرا من الشخص المتلقى لحديثك .
* يجب عدم الكلام بسرعة كبيرة تزعج المستمع ولا تتحدث ببطيء مما يجعل الملل يتسرب إلى المتلقى .
* أن يقتصر استخدام اللسان فقط فى الحديث ولا داعى مطلقا استخدام الأيدى أو الرأس أو العين كأدوات مساعدة .
* لا تجعل من حديثك استعراضا لمعلوماتك العريضة ولا تكثر من الاستشهاد بالمؤلفين والشعراء خاصة فى مجتمعات أنصاف المتعلمين ، فالشخص الذى يتصف باللباقة وسعة الاطلاع لا يقول اننى أعرف معلومات كثيرة ولكن يجب أن تدع الجالسين معك يستنتجون ذلك.

الإصغاء لعبة .. وهذه هى قواعدها

* توقف عن الكلام وانظر إلى وجه محدثك .
* اجعل لمتحدث يشعر بالارتياح
* اجعل المتحدث يحس انك تريد الإصغاء واظهر بمظهر المهتم بعمق ما يقوله .
* تخلص مما يشتت الانتباه .
* تعاطف مع المتحدث ولاحظ الميل الذى يتملكك تجاه المتحدث الممتع ونفورك من صاحب الحديث الممل .
* كن صبورا
* حافظ على مزاجك وتجاوب مع المتحدث وساعده
* لا تتوقف عند النقاط التى تتعلق بالجدل او الانتقاد ولا تقاطعه أثناء الحديث بل اطلب منه أن يحكى أكثر .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahmad Yossif
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام


ذكر عدد الرسائل : 2149
العمر : 31
الوظيفة : tecqhnesion in medical lab
المؤهل : phd
محل الاقامة : pelastine
تقيم النشاط :
83 / 10083 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية - للفائدة العامة   الأحد 19 أكتوبر - 9:49


أشكال السيرة الذاتية
مع تنوع الخبرات الوظيفية المتاحة الآن فلا يوجد شكل واحد للسيرة الذاتية يناسب جميع الأشخاص، ولكن وبالرغم من ذلك فهناك طرق متعارف عليها لترتيب المعلومات فى سيرتك الذاتية لكى تبرزها فى أفضل شكل ممكن.
والأسلوبان اللذان يحظيان بأكثر اهتمام ومناقشة هما الشكل الزمنى والشكل الوظيفى، ولكل منهما مزاياه وعيوبه فيما يخص طريقة عرض البيانات. الأسلوب الثالث ـ الجمع بين الأسلوبين السابقين ـ هو محاولة للتوفيق بين الأسلوبين وهو أسلوب لاقى شعبية فى السنوات الأخيرة.

الشكل الزمنى
هذا هو أكثر أشكال السيرة الذاتية شيوعا والشكل المفضل لدى أصحاب العمل ، ففى الشكل الزمنى يسلط الضوء على الخبرة الوظيفية، ويتم عرض التاريخ الوظيفى للمتقدم بترتيب زمنى عكسى بحيث توضع أحدث وظيفة فى أعلى القائمة.
الشكل الزمنى يناسبك إذا كانت أحدث خبرة وظيفية لك لها علاقة بالوظيفة التى تتقدم إليها وإذا كنت تود الاستمرار فى نفس الخط الوظيفى أو مثيله، فصاحب العمل المرتقب يمكنه أن يرى بسهولة ما قمت بعمله وكيف تقدمت فى عملك واكتسبت خبرات جديدة.
وعلى الرغم من شعبية هذا الشكل إلا أن هناك بعض الأسباب التى قد تجعله غير مناسب لك. إذا كنت فى بداية دخولك إلى ساحة العمل من المدرسة، فإن مثل هذه السيرة الذاتية ستبرز افتقارك إلى الخبرة، أو ربما تكون قد عملت حديثا فى وظائف ليست لها علاقة بالوظيفة التى تتقدم إليها. إذا كنت تعود مرة أخرى إلى ساحة العمل بعد فترة طويلة من التغيب فإن مثل هذه السيرة الذاتية سوف تبرز فترة التغيب والسكون، وستظهر فترات الفراغ فى تاريخك الوظيفى بشكل أكثر وضوحا.
وبالمثل إذا كان تاريخك الوظيفى به العديد من الوظائف قصيرة الأجل فإن من شأن ذلك أن يؤدى بصاحب العمل المرتقب إلى التساؤل عن قدرتك فى المحافظة على وظيفتك والاستمرار فيها. أما وجودك فى وظيفة واحدة على مدى فترة طويلة من الزمن فى شركة ما قد تكشف عمرك إلى حد ما وربما لاتشعر أنت بالراحة إزاء هذا الموضوع.
الفائدة:
هذا النموذج يعطي صورة واضحة عن جهات العمل التي عملت بها وما أنجزته خلال تلك الفترات، ويعتبر هذا النموذج منطقياً وسهل لمتابعة القارئ، والكثير من جهات العمل تفضله.

الخطوات التي يجب إتباعها عند كتابة السيرة الذاتية طبقاً للترتيب الزمني :

* إبدأ بآخر وظيفة وانتقل لما يسبقها تباعاً مع التركيز على الوظائف الحالية .
* أذكر بالتفاصيل الوظائف الأربع أو الخمس السابقة فقط .
* لا حاجة لذكر تغير وظيفي حدث داخل نفس العمل .
* لا تذكر التفاصيل المشتركة بين نفس العمل .
* ركز على القدرات والمسئوليات الرئيسية التي توضح قدراتك الكاملة على إنجاز العمل .
* ضع الوظائف المستهدفة في ذهنك عند وصف الوظائف والإنجازات السابقة مع التركيز على الإنجازات المرتبطة بهذه الوظائف .
* إذا كنت قد أتممت أحد الدراسات أو الدرجات العلمية التي تتعلق بالوظيفة خلال السنوات الخمس السابقة يجب أن تذكرها في مقدمة السيرة الذاتية وأما الدراسات الأخرى فتوضع في نهاية الصفحة.

الشكل الوظيفى
هذا الشكل لا يتبع خطا زمنيا متصلا ولهذا فهو يبرز إنجازاتك ومهاراتك، أما تاريخك الوظيفى فيكتب بشكل موجز أو يتم تجنبه تماما. وتوضع مهاراتك وخبراتك الهامة بالنسبة للوظيفة الحالية (بما فى ذلك الخبرة التعليمية) فى بداية سيرتك الذاتية، وتنظم بحيث يستطيع صاحب العمل أن يرى مدى ارتباط مهاراتك بالوظيفة التى تتقدم إليها. (فى السيرة الذاتية ذات الشكل الزمنى قد ينظر صاحب العمل ببساطة إلى الوظائف التى عملت بها من قبل لمعرفة إذا كانت لديك الخبرة التى يبحث عنها). ربما تتطلب كتابة السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفي مجهودا أكبر ولكنها تعطيك حرية تسليط الضوء على مواهبك بدلا من التركيز على خبراتك الوظيفية التى حصلت عليها حديثا.
ويمكن أن تكون السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفى فعالة بشكل خاص إذا كنت قد عملت فى عدد من الوظائف المتشابهة، ففى هذه الحالة ستسمح لك بإلقاء الضوء على مهاراتك بدلا من عرض لاجدوى منه لتاريخ وظيفى ممتلئ بالوظائف المتشابهة. ولكن السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفى قد تثير فى ذهن صاحب العمل تساؤلات عما إذا كنت تريد إخفاء بعض المعلومات، ولايعنى هذا أن السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفى يتم تجاهلها أو أنها بلا تأثير. ولكن صاحب العمل الذى يبحث عن تاريخ وظيفى واضح المعالم قد لايعجبه هذا الشكل، خاصة إذا استخدمته لإخفاء حقيقة افتقارك إلى الخبرة أو وجود فترات طويلة بلا عمل فى تاريخك الوظيفى.
إذا لم يكن لديك اعتراض على الشكل الزمنى المعكوس فاستعمله بدلا من الشكل الوظيفى. أما إذا كنت ماتزال معجبا بفكرة الشكل الوظيفى فربما جعلت سيرتك الذاتية أكثر جاذبية عن طريق دمج الشكلين وعمل سيرة ذاتية تجمع بينهما.
وضع السيرة الذاتية طبقاً للمجال الوظيفي يبرز المجالات الأساسية للإنجازات وأوجه القوى وتسمح لك بترتيبهـا بالطريقة المثلى التي تساند أهدافك الوظيفية .

* استخدم أربع أو خمس فقرات كل فقرة تختص بمجال رئيسي لإحدى خبراتك .
* أذكر في كل جزء الوظائف السابقة بترتيب الأهمية بالمقارنة مع التخصص الذي ترغب العمل به وأشرح باختصار .
* في كل جزء متخصص ركز على الإنجازات والنتائج والقدرات التي لها علاقة مباشرة بالوظيفة المستهدفة.
* من الممكن ذكر إنجازات أخرى بدون ذكر إذا كانت من خلال وظيفة أو من خلال مجال آخر .
* إذا كنت قد أتممت أحد الدراسات أو الدرجات العلمية التي تتعلق بالوظيفة خلال السنوات الخمس السابقة يجب أن تذكرها في مقدمة السيرة الذاتية ، أما الدراسات الأخرى فتوضع في نهاية الصفحة.
* أذكر بإيجاز خبراتك العملية السابقة في أسفل السيرة الذاتية موضحاً التواريخ والموقع الوظيفي .
* إذا لم يكن لك خبرات سابقة مهمه لاتذكرها في السيرة الذاتية وأجل ذكرها للمقابلة الشخصية .
* أكتب سيرتك الذاتية في صفحة واحدة بقدر الإمكان أو صفحتين .

المواقف التي يفضل فيها استخدام هذا النوع { عندما ترغب في الاستمرار في نفس مجال العمل السابق } .

* التاريخ الوظيفي يظهر تطور ونمو حقيقي .
* الوظائف السابقة ذات مكانة مرموقة .
* اسم المنشأة السابقة وصاحبها له صدى كبير .
* عندما تريد التركيز على التاريخ الوظيفي .

المواقف التي لايفضل فيها استخدام هذا النوع

* عند البحث عن وظيفة لأول مرة .
* عند تغيير مجال العمل .
* عندما تكون قد توقفت عن العمل لفترة زمنية .
* عندما لا تريد التركيز على التواريخ .
* عندما تغير الوظائف بصورة متكررة .

الجمع بين الشكلين الزمنى والوظيفى
السيرة الذاتية التى تجمع بين الشكلين الزمنى والوظيفى هى سيرة ذاتية ذات شكل وظيفي ولكن أضيف إليها تاريخ وظيفى موجز، وفيها تعرض المهارات والإنجازات أولا ثم يتبعها التاريخ الوظيفى. يجب عليك أن توضح أين ومتى عملت ونوع الوظيفة التى كنت تؤديها، فمن شأن هذا أن يقلل من مخاوف صاحب العمل وقلقه إزاء خبراتك، ويسمح لك أيضا أن تبرز مواهبك وكيف يمكنك استخدامها فى الوظيفة التى تتقدم إليها. وعلى الرغم من أن معظم أصحاب العمل يفضلون السيرة الذاتية ذات الشكل الزمنى إلا أن هذا الشكل هو بديل جيد للسيرة ذات الشكل الوظيفى.
المواقف التي يفضل فيها استخدام هذا النوع
* عندما ترغب في إعطاء أنطباع مؤثر من أجل الوظيفة المحددة .
* عندما تكون نوعية الوظيفة واضحة .
* مستعد لوضع سيرة لكل وظيفة .
* تمتلك مهارات وليس لديك خبرات كثيرة .
المواقف التي لايفضل فيها استخدام هذا النوع :
* عندما تكون أهداف الوظيفة غير واضحة .
* عندما ترغب في سيرة ذاتية موحدة لكل وظيفة .
* عندما تكون غير واثق من المهارات والقدرات التي تمتلكها .
* عندما تكون مبتدئ وتمتلك خبرات محددة .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahmad Yossif
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام


ذكر عدد الرسائل : 2149
العمر : 31
الوظيفة : tecqhnesion in medical lab
المؤهل : phd
محل الاقامة : pelastine
تقيم النشاط :
83 / 10083 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية - للفائدة العامة   الأحد 19 أكتوبر - 9:52

الإعداد لكتابة السيرة الذاتية
يجب ألا يكون تنظيم سيرتك الذاتية ارتجاليا وخلال دقائق، وذلك لأنها تمثل أساس مخططاتك المستقبلية. لذلك من الواجب تخصيص بعض الوقت والتركيز على ما يساعدك في إنجاز هذا الأمر. فإذا أردت أن تحصل على سيرة ذاتية جيدة يجب أن تتحلى بالصفتين التاليتين: التركيز والروية.
الوسائل اللازمة لكتابة سيرتك الذاتية:
يجب أن تكون سيرتك الذاتية على شكل ورقة مطبوعة بعناية ( عن طريق الحاسب أو الآلة الكاتبة ) . وفي حال عدم توفر هذه الإمكانية لديك ، استعن بصديق مقرب أو شخص اختصاصي. وإذا كنت بحاجة لعدة نسخ منها فاطبعها بعدد النسخ المطلوبة. ولا تفكر بتصوير السيرة الأصلية، لأن مكاتب التوظيف لن تقبل بها حتى ولو كانت بنفس الجودة.
الوثائق التي تحتاجها لإنشاء سيرة ذاتية كاملة
• الشهادات التي حصلت عليها
• رأي وتقدير المشرف على التدريب العملي المنجز
• الأبحاث
• التقارير الموثقة عن التدريبات المنجزة
• عقود الأعمال السابقة
• شهادات حسن السلوك

• عليك بالحذر يجب أن تكون المعلومات المذكورة عن المؤسسات التي عملت لديها معلنة للعموم، وليست سرا من أسرارها.
• الثقة : تحقق من مصادر وثائقك. تحقق مثلا من أن المؤسسة س مشهورة في مجال صنع الإطارات، لا تنوه عن ذلك قبل التأكد من صحته.
الأمانة: عليك أن تكون مخلصا في عناوينك وكتاباتك، ولا تزور بأرقام نتائجك لأنه من السهل التحقق من ذلك. راجع متطلبات الوظيفة المعلنة وحدد المؤهلات ذات القيمة بالنسبة لصاحب العمل

* قم بتحديد مجال العمل الذي ترغبه و الذي تحبذ أن تكمل فيه حياتك العملية. فمن المعروف أن الشركات ترغب في الأشخاص ذوي الرغبات الواضحة
* قم ببعض الدراسات قبل التحدث إلى الشركات. و ابحث بشكل دقيق عن الشركات التي اخترتها وتأكد من معرفتك لنشاطها الأساسي والمنافسين لها. وستجد على مواقع التوظيف تعريف مختصر عن معظم الشركات المشتركة فيه أو ستكون موصلة من خلاله بموقعها على الإنترنت

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahmad Yossif
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام


ذكر عدد الرسائل : 2149
العمر : 31
الوظيفة : tecqhnesion in medical lab
المؤهل : phd
محل الاقامة : pelastine
تقيم النشاط :
83 / 10083 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية - للفائدة العامة   الأحد 19 أكتوبر - 9:53


توصيل القيمة الفعلية التي تميزك
يجب توضيح المؤهلات والقدرات التي تجذب اهتمام صاحب العمل وليس المؤهلات التي تميزك بشكل عام متضمناً إنجازاتك السابقة .

الخطوات التنفيذية لتحقيق هذا المبدأ:
يجب أن تحمل سيرتك الذاتية رسالتين لصاحب العمل

* أنك تمتلك القدرة على إنجاز العمل المطلوب منك .
* أنك تستطيع تحقيق نتائج ملموسة .

حدد مهاراتك وقدراتك ومعلوماتك في سيرتك الذاتية التي تساعد على إنجاز العمل المطلوب

قبل البدء الفعلي في كتابة السيرة الذاتية تذكر الأشياء التالية:

* السيرة الذاتية ملخص عنك فاجعلها مختصرة على ألا تغفل إبراز نقاط القوة فيك
* السيرة الذاتية مكتوبة فاجعلها سهلة القراءة والفهم
* السيرة وثيقة لتسويقك عند أصحاب العمل فاجعلها مقنعة وفعالة
* السيرة الذاتية تعكس شخصيتك فلا تبخل في إعدادها بالوقت والتفكير والجهد وذلك لأن الإهمال واللامبالاة في إعدادها قد يكون له آثار عكسية كبيرة في تسويق قدراتك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahmad Yossif
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام


ذكر عدد الرسائل : 2149
العمر : 31
الوظيفة : tecqhnesion in medical lab
المؤهل : phd
محل الاقامة : pelastine
تقيم النشاط :
83 / 10083 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية - للفائدة العامة   الأحد 19 أكتوبر - 9:56

السيرة الذاتية ليست ماض فقط
ليس من المفروض في السيرة الذاتية أن تسرد الأعمال والمهارات والدراسات السابقة فقط ولكن يجب أن يتم ربطها بالوظيفة المستقبلية المستهدفة وذلك بأن توضح كيف من الممكن أن تفيد تلك المهارات والخبرات والدراسات في إنجاز العمل الجديد .

* وظف سيرتك الذاتية للاحتمالات المختلفة

في السيرة الذاتية لا يجب أن تذكر كل المهارات والوظائف السابقة والخبرات تفصيلياً بل يجب أن تذكر كل المهارات والوظائف السابقة والخبرات التي ترتبط وتخدم الوظيفة المستهدفة وتكون النقاط واضحة عند ذكرها .

الخطوات التنفيـذية لتحقيق هذا المبدأ
قم بإعداد قوائم تتضمن المهارات والقدرات التي تتحلى بها واللازمة لمجالات عمل مختلفة لوضعها في سيرة ذاتية مختلفة مناسبة لوظائف متعددة .

عليك مراعاة النقاط التالية:

* حدد الصورة التي تريد أن تظهر بها أمام الآخرين في المجال الوظيفي مثل موظف جاد يحب عمله أو موظف مبتكر ولديه قدرات فنية وشخصية مرحة أو مرن ومتعاون ويحافظ على المواعيد
* كيف تحب أن تسوق نفسك؟!
* ما الأشياء المهمة التي تستطيع أن تقدمها إلى الشركة التي تريد العمل بها؟
* كيف تظهر نقاط القوة بطريقة فعالة؟

موضوعات أساسية تتضمنها السيرة الذاتية :
1- معلومات عامة أو معلومات شخصية عنك وتشمل:

* الاسم ويفضل أن يكون رباعيا
* الحالة الاجتماعية وعدد الأطفال
* العنوان ويغطي:
* بريد المنزل أو العمل الحالي أو الجامعة
* رقم الهاتف ورقم الفاكس
* البريد الألكتروني
* الجنسية

2- معلومات عن التعليم وتغطي الجوانب التالية:

* اسم المدرسة أو الجامعة التي تخرجت فيها مع تحديد مكانها
* الدرجة العلمية التي حصلت عليها في هذه الجامعة
* تاريخ تخرجك والتخصص الذي درسته

3 - معلومات عن خبرتك:
وتشمل المناصب التي تقلدتها وأسماء الشركات التي عملت فيها مع عناوينها وكذلك أنواع الأعمال والأنشطة والمسؤوليات التي قمت بها والمهارات التي اكتسبتها. وتعد هذه من المعلومات المهمة التي يبحث عنها كل صاحب عمل والمسؤولون عن التوظيف.

4) معلومات إضافية (جوائز وامتيازات)
وهنا يمكن الإشارة إلى كل الامتيازات والجوائز المهمة التي حصلت عليها مع مراعاة تجنب ذكر أي أسماء شخصية كمراجع إلا إذا طلب منك صاحب العمل ذلك في وقت لاحق.

ومن أمثلة الجوائز والامتيازات ما يلي:

* جوائز وشهادات تقدير خاصة
* منح دراسية
* لوائح الشرف الاكاديمية وقوائم المتميزين

5) مهاراتك:
يمكن تعريف المهارة بأنها عبارة عن قوة أو قدرة مكتسبة تساعدالإنسان على القيام بعمله بطريقة فعالة ومؤثرة. هنا يجب التعريف بهذه المهارات والذي يمكن تحقيقه من خلال استعراض إنجازاتك الماضية والحاضرة ، وكذلك حصر الجوائز والمكافآت التي حصلت عليها ، وتساعد الإجابة عن الأسئلة التالية ، على سبيل المثال ، في إبراز ذلك :

* ما أفضل الأشياء التي تجيد عملها؟
* ما الشئ الذي تحب أن تعمله ولماذا؟
* ما الأعمال التي تستغرق منك وقت قليل ويمكن القيام بها بدون صعوبة؟
* ما هي اللغة أو اللغات التي تجيدها إلى جانب اللغة العربية؟


* تجنب كتابة جملة مبهمة "لهدفك" ـ فلابد أن يكون هدفك واضحا فى خطابك التمهيدى. إذا قررت إضافة "الهدف" فكن محددا. الجمل الغامضة مثل "أحاول الاستفادة من مهاراتى التسويقية" أو "أبحث عن عمل يرضينى" لاتضيف أى شئ لسيرتك الذاتية بل يمكن أن تترك انطباعا بأنك انسان غير واثق من نفسه.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahmad Yossif
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام


ذكر عدد الرسائل : 2149
العمر : 31
الوظيفة : tecqhnesion in medical lab
المؤهل : phd
محل الاقامة : pelastine
تقيم النشاط :
83 / 10083 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية - للفائدة العامة   الأحد 19 أكتوبر - 9:59

أنواع السيرة الذاتية
أولاً: السيرة الذاتية الورقية :

* الشكل الخارجي للسيرة الذاتية هام جدا لتقديمك بشكل محترف فيجب أن يكون جذابا
* يجب كتابة السيرة الذاتية باستخدام الكمبيوتر وباستخدام برنامج Word وأن تتم طباعة المستند بوضوح. ولا تستخدم أبدا برامج أخري مثلExcel , Power point أيضا تفادي عمل تصحيحا بخط اليد علي مستند السيرة الذاتية بعد طباعته لأنه يوحي بالإهمال, الحل هو إعادة الطباعة .
* استخدم ورق أبيض فقط لكتابة سيرتك الذاتية ولا تستخدم أبدا الورق الملون أو ذو الخلفيات والرسومات.
* استخدم زر Tab بدلا من Space bar عند كتابة بياناتك لتكون بشكل منظم.
* الكتابة تكون بالخط الأسود فقط ولا تستخدم الظلال والخطوط المائلة ولا تضيف صورا أو رسومات (من Power point أو غيرها) .
* قلل من استعمال الخطوط الثقيلة Bold والمسطر Underlined إلا لبعض العناوين فقط.
* لا تعذب صاحب العمل باستخدام خطوط غريبة وصغيرة الحجم ولكن استخدم فونت 12 أو 14 وبالطبع لا تستعملCAPITAL LETTERS

في كتابة كل السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية.

* لم يحن الوقت بعد لإرفاق صور من الشهادات التي حصلت عليها, أرسل سيرتك الذاتية فقط أما باقي المستندات فأرسلها عندما يتم طلبها منك.

تجنب الفقرات الطويلة (التى تزيد عن ستة أو سبعة أسطر)، فكثير من الأحيان يمر مديرو التوظيف بأنظارهم مرورا سريعا عبر السيرة الذاتية، ولهذا فإذا وضعت بياناتك على شكل أجزاء صغيرة يسهل التعامل معها فستزداد فرصة قراءة سيرتك الذاتية. إذا اضطررت إلى عمل نسخ من سيرتك الذاتية تأكد أن هذه النسخ نظيفة وواضحة، فحتى أفضل السير الذاتية تنسيقا قد تدمرها آلة النسخ الرديئة • يفضل عند عمل السيرة الذاتية الابتعاد عن الصور والزخرفة الزائدة.

* لا تختصر الكلمات إلا إذا كانت كلمات معلومة للجميع مثل ت لتعني الهاتف.

نصائح عامة لكتابة السيرة الذاتية : التركيز على الإيجابيات: روج لقدراتك عن طريق التركيز على الإنجازات الإيجابية التي قمت بها خلال فترة العمل، الدراسة أو التفاعل مع المجتمع، وتجنب ذكر السلبيات كإنهاء عقد العمل أو خلاف مع مديرك السابق أو حتى ذكر معدلك الدراسي المتدني.

* التركيز على الإنجازات:

لا تقتصر على ذكر المسئوليات التي قمت بها ولكن اذكر الأشياء والأنشطة التي قمت بإنجازها خلال القيام بالمسئوليات وكن دقيقاً في ذكر الإنجازات. - أفعال الحركة دائماً عليك ابتداء الجملة بأفعال تدل على نشاطك وقدراتك مثال: أشرفت، نظمت، خططت، طورت، أنشأت.

* تجنب الجمل الطويلة: • استعمل مفاتيح الكلمات والاختصارات عوضاً عن الجمل الطويلة. • لا تذكر كلمة "أنا" .

• كن مباشراً في الكلام.

* استعمال المصطلحات المعروفة (المشهورة):

استعمل اللغة المرتبطة بنوع الوظيفة التي ترغب فيها وعليك التأكد من أنك واضح وكلامك مفهوم.

* كن صادقاً عند سرد المهارات والقدرات الخاصة بك ولا تدرج أي شئ وأنت تعلم أنه ليس فيك.
* كن مختصراً حيث أن مسئولي جهات التوظيف في كثير من المؤسسات والشركات وقتهم ضيق، لذا حاول أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك في حدود صفحة واحدة أو صفحتان على الأكثر. اكتب سيرتك الذاتية بنفسك فأنت خير من يعرف إمكاناتك وقدراتك وخلفياتك العلمية والعملية. على الطريقة الأمريكية، لا تضع صورتك على السيرة الذاتية فهي توضع على نموذج طلب الوظيفة.

لا تستعمل الألوان المزعجة. لا تحدد الراتب الشهري الذي تود الحصول عليه ويمكن تحديده في الرسالة المرفقة مع السيرة الذاتية.

* ضع النتائج التي أحرزتها في عملك وليس فقط المسئوليات والواجبات، فمثلاً عند علمك كمحاسب توضع الأعمال الحسابية التي قمت بها مثل إعداد الميزانيات ومراجعتها وعدد المرات .
* أحذف المعلومات غير الضرورية
* اجعل الجمل قصيرة بقدر الإمكان .

احذف الجمل المكررة إذا كنت تقوم بنفس العمل في عدة وظائف، أشرح الأولى فقط وأذكر أسماء الوظائف الأخرى .

* أذكر مواعيد الألتحاق بالعمل والتخرج بالسنة وليس بالشهر .

أحذف المعلومات الشخصية والتي لا تهم صاحب العمل مثل الوزن – الطول – أسماء الأبناء

* استخدم جملاً قصيرة وكلمات فعالة ، كلمات تدل على الإنجاز والكفاءة والقدرة
* استخدم مصطلحات فنية تشير إلى معلومات تتصل بمجال عمل الشركة أو جهة العمل المتقدم للعمل فيها أو أي معلومات أخرى تعرفت عليها تخص جهة العمل أو المركز المرغوب
* بين اهتماماتك تجاه الشركة او جهة العمل والوظيفة المتقدم لها
* استخدم ورقاً من نوع جيد وفاخر وابتعد عن الورق البراق أو الملون وخاصة الألوان الفاقعة.

وهناك للأسف بعض الأخطاء الشائعة والتي يمكنكم تفاديها مثل:

* كتابة المواد التي درستها أثناء دراستك الجامعية

* إضاعة الثلث الأول من الصفحة في كتابة بياناتك وعنوانك وتليفوناتك..( يجب ألا تزيد المعلومات الشخصية عن 4 أو 5 أسطر)

* استعراض المهارات العادية لاستخدام الحاسب الآلي بكتابة كل الدورات التي حصلت عليها مثل Windows, Word, Excel, Power point كل واحدة في سطر فيمكنك اختصارها جميعا في سطر واحد أو كتابة عبارة ( علي علم بتطبيقات الحاسب الآلي).

* يفضل أن تشير فيما إذا كنت منتسبا لناد رياضي أو عمل طوعي أو تنتمي لتجمع إقليمي. واذكر كل الشخصيات الموجودة ضمن حياتك الاجتماعية، لآن ذلك يمنحك مفهوما إيجابيا: كالشعور بالمسؤولية وروح الجماعة ووجود رغبة بالتعارف ، وميزة التنظيم والحيوية والقدرة على الإبداع … ، وستدل هذه الميزات على شخصية قوية ومنفتحة على العالم، فلا يوجد رب عمل يرفض مثل هذه الشخصية

– يجب عى كل شخص أن يكتب أكثر ما يجذب الانتباه إلي سيرتك الذاتية , بالطبع الكلية التي تخرجت منها والمدرسة التي تعلمت بها مهمة ولكن الأهم والذي سيفيدك في المجال العملي هو خبرتك السابقة حتى لو اكتسبت هذه الخبرة أثناء التدريبات الصيفية.

* راجع ما كتبت وتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو أخطاء في تركيب الجمل ولزيادة التأكد يفضل عرض السيرة على أحد ذوي الخبرة لمراجعتها
* حاول أن تجعل سيرتك الذاتية مناسبة من حيث الأسلوب لإدخالها في الكمبيوتر حيث إن بعض جهات العمل تستخدم الكمبيوتر وشبكات الكمبيوتر لتخزين المعلومات في قواعد بياناتهم الخاصة
* ضع السيرة على أسطوانة كمبيوتر لمساعدة الشركة المتقدم للعمل فيها على وضعها في قاعدة بياناتهم الخاصة.
* سلط الضوء على ما تستطيع عمله لصاحب العمل، وكن محددا. إذا كنت تقدم أوراقك لأكثر من وظيفة فعدل من سيرتك الذاتية طبقا لذلك. من المفيد أن تعدل سيرتك الذاتية لتناسب وظيفة معينة ولا تنس أن تذكر الخبرات التى لها صلة بالوظيفة التى تتقدم لها.

التفاصيل غير الضرورية تشغل حيزا كبيرا بلا داع من مساحة السيرة الذاتية. لاتذكر هواياتك واهتماماتك إلا إذا كانت مرتبطة بالوظيفة التى تتقدم لها، تجنبها تماما إذا كنت بحاجة إلى مساحة لتصف خبراتك الوظيفية.

* من الأفضل إضافة سطر يبين نشاط الشركة التي عملت بها وحجم تعاملاتها وحجم العاملين بها حتى يتعرف القارئ عليها.
* حاول أن تبين إنجازاتك في كل وظيفة شغلتها وليس فقط كتابة اسم الوظيفة.
* لا تترك أوقاتا بدون عمل دون توضيح السبب ( مثل أداء الخدمة العسكرية أو الحمل والوضع بالنسبة للسيدات ).
* لا تستخدم اختصارات للمصطلحات الخاصة بالشركات أو غيرها إلا بعد توضيح معناها بين قوسين.
* تجنب استخدام العبارات الطنانة أو صيغ المبالغة بدون داع ومنها (أفضل وخبير وأكبر..) كما ينصح بتجنب استخدام عبارات الاحترام الزائد في مخاطبة الشركة الموجه إليها طلب الالتحاق مثل: الموقرة أو ذكر أنها أفضل شركة .
* إذا كان مطلوبا إرفاق صورة شخصية فأرسل صورة حديثة مقاس 4× 6 مع مراعاة مظهرك العام بها, فعلي الشاب أن يرسل صورته وهو يرتدي بذلة وقميص مناسب وربطة عنق, وعلي الآنسات والسيدات أن يرسلن صورة بدون ماكياج مبالغ فيه أو مظهر منتقد.

وأخيرا:

* راجع سيرتك الذاتية عدة مرات لاكتشاف الأخطاء اللغوية والنحوية.
* راجع الشكل النهائي لأنه هو الذي سيحدد إن كان سيتم استدعاؤك لإجراء المقابلة أم لا

قدم السيرة الذاتية بشكل لائق
الأنطباع الأول عن السيرة الذاتية عامل مؤثر لدى صاحب العمل في تقبلك ، لذلك :

* أترك العديد من المساحات البيضاء لتبرز محتوى السيرة الذاتية وجعلها أسهل في قراءتها .
* أستخدم هوامش عريضة ومسافات مزدوجة بين العناوين الرئيسية .

 استخدم أسلوب العبارات المسلسلة وليس الفقرات التقليدية المطولة .  ضع خطوط تحت العناوين الهامة ولكن بشكل لائق .  يستحسن أن يتم كتابة السيرة الذاتية بالكمبيوتر وطباعتها .  أستخدم ورق من نوعية ممتازة وأختار اللون الأبيض وتفادى الأوراق الملونة .
بعض العيوب التي تؤدي لسيرة ذاتية مرفوضة :
أوراق متسخة، أو غير مناسبة الهوامش غر متساوية كثرة المعلومات غير المفيدة نص مكتوب بخط اليد العناوين مبهمة وعريضة لغة اصطلاحية تقنية وجود تشطيبات وبقع حير غياب التواريخ

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahmad Yossif
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام


ذكر عدد الرسائل : 2149
العمر : 31
الوظيفة : tecqhnesion in medical lab
المؤهل : phd
محل الاقامة : pelastine
تقيم النشاط :
83 / 10083 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية - للفائدة العامة   الأحد 19 أكتوبر - 10:00

ثانيا السيرة الذاتية الإلكترونية :
السيرة الذاتية الإلكترونية هى سيرتك الذاتية بشكل يمكن إرسالة عبر البريد الإلكترونى أو الإنترنت. وميزة وجود سيرة ذاتية إلكترونية ببساطة هى أنك تستطيع التقدم إلى الوظائف المعلنة فى العالم أجمع عن طريق البريد الإلكترونى أو الإنترنت، ولن تكون بحاجة إلى فاكس أو بريد عادى.
إذا كانت سيرتك الذاتية موجودة على جهاز الكمبيوتر أو على قرص مرن فلديك فى الواقع سيرة ذاتية إلكترونية، ولكن هذا ليس بالضرورة أكثر الأشكال فائدة. وعلى الرغم من حقيقة أن معظم برامج البريد الإلكترونى تستطيع التعامل مع المستندات المرفقة ـ سواء كانت مكتوبة على برنامج وورد، أو كوارك، أو غيرها ـ إلا أنه ليس صحيحا أن كل شخص أو هيئة ترسل إليها مثل هذه المستندات قادرة أو مستعدة لاستقبالها فى هذا الشكل. ولكن النص العادى المجرد (يطلق عليه أيضا النص الآسكى أو نص الدوس ومميز بحروف الامتداد الثلاثة txt ) يمكن استقباله من أى جهاز كان، ولهذا فهو مطلوب فى أحيان كثيرة.
ولكى تجعل سيرتك الذاتية سهلة الاستقبال عالميا اتبع الخطوات التالية:
استخدم أحد البرامج العادية لمعالجة الكلمات وقم بكتابة سيرتك الذاتية بشكل عادى. لاحظ أن شكل النص العادى المجرد هو شكل أساسى ـ أى أنه لايعترف بأدوات تنسيق النص مثل التعداد النقطى، أوالحروف السوداء أو المائلة. حاول استخدام رمز النجمة (*) ورمز (+) والحروف الكبيرة لتحقق تأثيرا مماثلا. وفى أى الأحوال تأكد أن سيرتك الذاتية مقروءة حتى فى غياب خصائص تنسيق النص. إذا سمح لك برنامج معالجة الكلمات بذلك حدد هوامشه عند صفر و65 حرفا (ويعنى هذا أن أطول سطر ـ بما فيه من مسافات ـ سيصل إلى 65 حرفا قبل أن ينتقل إلى السطر الجديد). من شأن هذا أن يجعل سيرتك الذاتية أسهل فى القراءة كما يمكن طباعتها بلا مشاكل وهو شىء لا يقل أهمية. استخدم أمر "احفظ" (أو إذا كنت تحول المستند إلى شكل آخر استخدم أمر "احفظ باسم") لتحفظ مستندك كنص آسكى أو دوس. تذكر أن تضع الحروف txt كامتداد له فى اسم الملف مثل resume.txt
عند إرسالك لسيرتك الذاتية الإلكترونية تذكر التالى:
ارسل معها خطابا تمهيديا وتأكد أنك ذكرت أين قرأت الإعلان. ارسل كلا من السيرة الذاتية والخطاب التمهيدى فى ملف واحد. يمكنك عمل ذلك عن طريق كتابة أو لصق خطابك التمهيدى فى الفراغ الموجود قبل السيرة الذاتية. يمكنك أيضا إرسال خطابك التمهيدى كرسالة إلكترونية وسيرتك الذاتية الإلكترونية كملف مرفق مع الرسالة. اكتب اسم الوظيفة و/أو رقم الوظيفة كعنوان رسالتك. أذكر أى أرقام موجودة بالإعلان لها علاقة بالوظيفة.

الأخطاء الشائعة في السيرة الذاتية المرسلة عبر البريد الإلكتروني

* إظهار عدم الأمانة

لا ترسل سيرتك الذاتية من عنوان البريد الإلكتروني الخاص بعملك فهذا الأمر كأنك ترسل سيرتك الذاتية علي ورق خطابات الشركة المدون عليه اسمها ومقرها. كما أنه يعطي انطباعا باستغلالك لوقت الشركة لتحقيق مصالح شخصية وهو البحث عن عمل. أما إذا اكتشف مديرك الحالي ما تقوم به فستكون في موقف لا تحسد عليه.. إذن من الأفضل استعمال بريد إلكتروني مثلا Hotmail.com , yahoo.com .

* استخدام الألفاظ والأسماء التي لا تصلح لبيئة العمل :

لا تستخدم أسماء غريبة لبريدك الإلكتروني فهذه الأسماء تعطي انطباع غير طيب عن صاحبها , فاختر اسما مناسبا للتعامل مع الشركات.

* من فضلك أرسل الرد علي عنواني الآخر:

يطلب البعض في نهاية الرسالة أن يتم الرد عليهم علي عنوان بريدي آخر, وبالطبع هذا طلب غير منطقي لأن الطبيعي أن يتم الرد باستخدام Replyففي وسط الكم الهائل من الرسائل التي تصل الشركة لن يتم تذكر مثل هذا الطلب وبالتالي قد تضيع فرصة العمل, فلا تنسي أن ترسل السيرة الذاتية من العنوان الذي تريد أن يصلك الرد عليه.

* رسالة واحدة لكل الشركات:

ليس من اللائق أن ترسل نفس الرسالة لكل الشركات مرة واحدة باستخدام (إرسال جماعي) ولكن من الأفضل إرسال رسالة منفردة لكل شركة موضح بها البريد الإلكتروني الخاص بها وحده, فهذا دليل اهتمامك بهذه الشركة دون غيرها مما سيكون له أثر طيب في احترام الشركة لطلبك.

* الخطأ الشائع : ترك عنوان الرسالة فارغا :

الكثير من الناس يهمل موضوع الرسالة (Subject) فيتركه شاغر رغم أهميته, أو قد يكتب عبارة غير ملائمة مثل: أحتاج إلي عمل, سيرة ذاتية. إذا أخذت في الاعتبار أن الشخص المسؤول تصله مئات الطلبات فمن الأفضل إذن لفت انتباهه باستعمال عبارات مثل: منسق أو منسقة ذات خبرة تتقدم للوظيفة , مهندس مدني يتقدم لوظيفة مدير مشروع ، خريج ماجستير إدارة موارد بشرية يتقدم لوظيفة مدير موارد بشرية.

* لا ترسل رسالة خالية:

غالبا ما يتم إرسال السيرة الذاتية في شكل مرفقات (Attachments) مع ترك الرسالة خالية تماما. متوقعين أن يقوم الشخص بفتح (المرفقات) مباشرة, ولكن إذا لم ينتبه الشخص لوجود المرفقات فسيقوم بإلغاء الرسالة فورا, فيجب إذن توضيح وجود مرفقات والأفضل إرفاق خطاب طلب العمل (Cover letter ).

* الالتزام بآداب العمل :

يجب مراعاة أصول الكتابة عند إرسال رسالة طلب العمل فهي موجه لشركة وليس لصديق فلا ينبغي استخدام الصور المتحركة أو الوجوه (-: , )-:، 2u ، 4u ومراعاة قواعد الكتابة والحروف خاصة عند استخدام اللغة الإنجليزية.

* تمرير الرسالة يدمر فحواها :

أكثر ما يزعج المتلقي هو البحث عن الرسالة بعد أن يكون تم تمريرها عدة مرات (Forward) وخاصة إذا كانت تحتوي علي مرفقات, فعليه في هذه الحالة أن يفتح كل المرفقات الموجودة ليجد السيرة الذاتية المرفقة.

* الرسائل الكبيرة تزعج صاحب العمل :

احترس! فحجم رسائل البريد الإلكتروني هام جدا, فبعض المتقدمين للعمل يرسلون سيرتهم الذاتية في ملف كبير جدا يصعب تحميله علي الكمبيوتر كما أنه قد يغلق حافظة البريد الوارد للمتلقي, إذن حاول تجنب إرسال المرفقات الغير هامة مثل صور الشهادات التي حصلت عليها أو خطابات التذكية. وتذكر أن لا ترسل سيرتك الذاتية المنسوخة على جهاز النسخ (Scanner) فمثل هذه الصور يصعب تخزينها.

* أفضل البرامج والشائعة الاستخدام هو وورد (Word):

لا ترسل سيرتك الذاتية في Zip file أو تستخدم acrobat ولكن استخدم دائما word فهو أسهل الطرق المقبولة عالميا , حتى لو كانت سيرتك الذاتية من 3 أو4 صفحات فهذا لن يتعدى 50 K (طالما ليس بها رسومات بيانية) وبالطبع لا ترسله باستعمال برنامج Power Point أو Excel .

* السير الذاية الجماعية :

لأسباب غريبة يقوم بعض الأصدقاء المتقدمين للعمل بإرسال سيرتهم الذاتية معا في ملف واحد, فتصل الرسالة ومرفق بها 3 أو4 سير ذاتية مختلفة وهو شئ غريب جدا لم نجد له تفسير لأنه لا يوفر الوقت أو الجهد.. ولكن يعزز من فرصة تجاهل أصحاب هذه السير الذاتية معا!

* مراجعة الرسالة :

بعض المتقدمين للعمل قد يحتفظون بسيرتهم الذاتية علي جهاز الكمبيوتر الخاص بغيرهم أو بالعمل فيضعون لها اسم الملف أو (رأس وتذييل الصفحة) وقد ينسي البعض ويرسل السيرة الذاتية دون محو أو مراجعة اسم مسار الملف ، أنشئ من قبل ، اسم صاحب الجهاز المستخدم مما قد يتسبب بظهور أكثر من أسم على السيرة الذاتية مما يزيد من ضياع فرصة العمل.

نصيحة هامة :

* تابع برسالة إلكترونية أواتصال هاتفى بعد أسبوع أو ما شابه من إرسالك لطلبك.
* تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الجهة المقصودة .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahmad Yossif
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام


ذكر عدد الرسائل : 2149
العمر : 31
الوظيفة : tecqhnesion in medical lab
المؤهل : phd
محل الاقامة : pelastine
تقيم النشاط :
83 / 10083 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية - للفائدة العامة   الأحد 19 أكتوبر - 10:05

لكتابة سيرة ذاتية باللغة الانجليزية Curriculum Vitae .. اتبع الآتي :
مبدئيا يتم تقيسم السيرة الذاتية إلى 6 أقسام رئيسية :
1- المعلومات الشخصية – personal information
الاسم- Name يكتب الاسم ثلاثي ، مع مراعاة بدء الأسماء بحروف كبيرة. التليفون - Telephone number يكتب رقم التليفون المنزل و المحمول مصحوبا بالكود الدولي. العنوان – Address يكتب العنوان بالتفصيل- الحروف الأولى لأسماء الشوارع و المدن و البلاد كبيرة.

2- التعليم- Education

* يتم البدء بذكر أحدث الشهادات الحاصل عليها المتقدم للوظيفة و ليس العكس

3- الدورات تدريبية Professional Development
نقوم هنا بذكر الدورات التدريبية التي حصلت عليها ( لغة - كومبيوتر- تنمية مهارات).

4- تاريخ العمل- Work history
تقوم بذكر أماكن العمل السابقة الأخير أولا وفقا للتاريخ.

5-المهارات – Skills

يتم هنا ذكر جميع المهارات المكتسبة ( اللغات و درجة إتقانها- التعامل مع الكومبيوتر- مهارات التنظيم- مهارات الترجمة).

6- في بعض الأحيان يمكن إضافة بعض الحقول :
• الهوايات – Hobbies
• الأنشطة – Activities

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahmad Yossif
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام


ذكر عدد الرسائل : 2149
العمر : 31
الوظيفة : tecqhnesion in medical lab
المؤهل : phd
محل الاقامة : pelastine
تقيم النشاط :
83 / 10083 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية - للفائدة العامة   الأحد 19 أكتوبر - 10:09

الخطاب التمهيدي :
ربما كان أكثر شىء يحير الباحثين عن الوظائف بعد كتابة السيرة الذاتية هو كتابة الخطاب التمهيدى الذى يرسل معها. فالواقع أن السيرة الذاتية تحتاج إلى مقدرة جيدة على الكتابة واهتمام بالتفاصيل، ولكن الخطاب التمهيدى مكتوب وموجه لشخص معين ـ الموظف المسئول عن عملية التوظيف ـ ويتطلب من الباحث عن وظيفة أن يجيب على أهم سؤال فى ذهن ذلك الشخص وهو: "ما الذى يجعل هذا المتقدم أفضل شخص يناسب هذه الوظيفة؟"
إن قدرتك على كتابة خطاب تمهيدى جيد قد يلعب دورا كبيرا فى فعالية وتأثير سيرتك الذاتية، فالخطاب التمهيدى الجيد سيحصل لك على مقابلة شخصية، أما الخطاب السىء فقد لا يجعل من سيرتك الذاتية سوى فكرة مستبعدة. الخطاب التمهيدى هو فرصتك لكى تعرض نفسك على صاحب العمل المرتقب كأفضل متقدم لهذه الوظيفة بالذات. ولهذا السبب فهو يماثل فى أهميته أهمية سيرتك الذاتية، وفى الواقع لايجب عليك أن ترسل سيرتك الذاتية أبدا بدون خطاب تمهيدى مصاحب.
وأهم شىء ينبغى عليك تذكره أن خطابك التمهيدى يقوم بغرض مختلف تماما من سيرتك الذاتية ولايجب أن يكرر التفاصيل الموجودة فى السيرة الذاتية مثل التاريخ الوظيفى أو التعليم أو الأهداف الشخصية، فالسيرة الذاتية تدور حولك وحول خبراتك ومهاراتك، أما الخطاب التمهيدى فهو يبرز ما يمكنك أن تقوم به لصاحب العمل.
الهدف من الخطاب التمهيدي
إن الخطاب التمهيدي يهدف إلى تحقيق هدفين أساسيين:

* الهدف الاول :-

التعبير عن رغبتك في العمل بالوظيفة المعلن عنها . يجب أن تجذب الفقرة الأولى انتباه المسئول عن التوظيف. اشرح بدقة لماذا أرسلت سيرتك الذاتية: اهتمامك بالشركة ورغبتك فى القيام بعمل يحتاجون إليه. وضح اهتمامك عن طريق الإشارة إلى أية علاقات موجودة بين صاحب العمل وبينك، وضح انك تعمل فى نفس المجال، أو ان لديكما اهتمامات مهنية مشتركة، أو أنك كنت تتابع انباء الشركة أو المصنع من الأخبار العامة. إذا كان صديق مشترك أو شريك قد وجه أنظارك إلى الشركة فاذكره، وربما شعر مدير التوظيف فى هذه الحالة أن من واجبه أن يرد على خطابك (ولكن لاتحاول أن توحى بأنك تعرف أكثر مما تعرفه فعلا، فإذا أصدرت تصريحات غير دقيقة عن الشركة أو المصنع فسيستطيع مدير التوظيف اكتشاف ذلك). عندما تعرض أن تقوم بعمل يحتاجون إليه فى الشركة حاول أن تكون دقيقا على قدر المستطاع. لاتكتفى بأن تذكر الوظيفة ولكن صف ما تحتاجه الشركة من هذه الوظيفة.

* الهدف الثاني :-

هو إقناع صاحب العمل المرتقب انك الشخص الأمثل للوظيفة المعلن عنها . فى الجزء الثانى من الخطاب (وبإيجاز) وضح المهارات التى تمتلكها والتى يحتاجها صاحب العمل بصفة خاصة. من غير الضرورى أن تقدم الكثير من التفاصيل. اترك هذا لسيرتك الذاتية. وبدلا من ذلك استخدم هذا الجزء لإبراز كيف ستستخدم مواهبك وخبراتك لتفيد الشركة. لاتستخدمه لتشير إلى كيف ستستفيد أنت من وظيفتك، فمدير التوظيف أمامه عدد كبير من السير الذاتية وعنده وظائف يحتاج لأن يملأها، ولهذا فلن يكون لديه اهتمام خاص بسعادتك الشخصية أو شعورك بتحقيق ذاتك. استخدم ضمير المتكلم "أنا" فى أضيق حدود ممكنة، وحاول استخدامه بالمعنى التالى: "هكذا استطيع أنا أن أساعد". ولما كان الخطاب التمهيدي على قدر كبير من الأهمية
سنقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعد على كتابة هذا الخطاب الهام :

* ابدا بتعريف نفسك والخبرات العلمية و العملية التي تمتلكها

توقع أن المرسل إليه تصله مئات الرسائل وبالطبع الوقت المخصص لقراءة كل رسالة قصير, فحاول أن يكون خطابك قصيرا ولكن مثيرا للاهتمام.

* تجنب الأخطاء الإملائية واقرأ الخطاب عدة مرات قبل إرساله فقد تكتشف به أي خطأ.
* من الأفضل أن توجه خطابك إلي شخص معين بالاسم , وحاول أن تذكر اسم الشركة الموجه إليها الخطاب علي الأقل مرة في سياق الكلام مما يوضح اهتمامك بهذه الشركة بالذات.
* تجنب شرح كيفية معرفتك بالشركة إن كان عن طريق الإنترنت أو عن طريق صديق لك.. فهذا إهدار للوقت لأنه غير هام في السيرة الذاتية.
* وجه رسالتك إلى شخص معين إذا أمكن كان توجه إلى رئيس شئون العاملين أو مدير الموارد البشرية فكلما كانت رسالتك موجهة لشخص بعينة كلما لفتت الانتباه .
* ابتعد عن كتابة أية معلومات غير حقيقية .
* يجب أن تكون رسالة متوسطة الحجم كأن تكون 4 فقرات كل فقرة من 4 إلى 5 سطور .
* اتبع أسلوب سهل وبسيط للكتابة
* دقق في الأخطاء اللغوية والنحوية
* اذكر عنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني .
* فى نهاية الخطاب وضح ما تتمنى أن يحدث بعد ذلك. لاتترك الكرة فى ملعب صاحب العمل ولكن كن إيجابيا! اخبر صاحب العمل المرتقب كيف يمكنه الاتصال بك، سواء عن طريق الهاتف أو البريد الإلكترونى، ولكن لا تنتظر المكالمة.
* اشرح له أنك إذا لم تسمع منه فى خلال أيام فسوف تتابع الموقف بالهاتف لتتأكد أن سيرتك الذاتية وخطابك التمهيدى قد وصلا إلى الأيدى الصحيحة، وللترتيب لمقابلة شخصية.
* كن قاطعا ولكن بأدب (بعض الباحثين عن وظيفة قد يريدون كتابة فقرة لشرح أى جانب يشعرون أنه غامض فى السيرة الذاتية مثل وجود بعض الفرغات فى التاريخ الوظيفى).

لايوجد شكل واحد "معتمد" ولكن هناك بعض القواعد الأساسية التى يجب أن تراعيها عند كتابة الخطاب التمهيدى:
جزء مكون من 3 أسطور فى الجزء العلوى الأيمن أو الأيسر من الصفحة ويحتوى على ما يلى: عنوان منزلك وبه اسم الشارع، والمدينة، والولاية والرمز البريدى، والتاريخ (يمكن أن يوضع التاريخ منفصلا عن كل هذا الجزء بسطر واحد). جزء آخر مكون من 3 أسطور على أقصى اليسار، على بعد مسافة واحدة تحت التاريخ، ومسافة واحدة فوق سطر التحية. يحتوى هذا الجزء على الاسم الكامل للمرسل إليه وعنوانه بما فى ذلك المدينة والولاية والرمز البريدى. استخدم النقطتين بعد التحية ولا تستخدم الفصلة، ويجب أن توجه التحية إلى شخص معين بطريقة رسمية. استخدم تحية شخصية (وليس على سبيل المثال "لمن يهمه الأمر") وحاول بجدية أن تعرف الشخص الذى سيتلقى الخطاب، وإذا قضت الضرورة قم بالاتصال هاتفيا بالشركة واستفسر عنه. إذا لم تحصل على اسم معين فخاطب فى خطابك "مدير التشغيل" "مدير التعيينات" أو ببساطة "المدير". يجب فصل الفقرات من بعضها البعض بمسافة سطر واحد، وليس من الضرورى الدخول بالنص قليلا من الحافة. يمكنك استخدام التعداد النقطى والحروف السوداء فى جسم الخطاب التمهيدى لتنظيم وإبراز المعلومات حتى تكون أكثر سهولة فى القراءة. إذا قررت استخدام هذه الوسائل فلا تغالى فى الاستخدام. فى نهاية الخطاب اكتب "مع خالص التقدير" يتبعها التوقيع تحتها، ثم الاسم كاملا ومطبوعا تحت كل ذلك. اترك دائما مكانا كافيا للتوقيع بين الجملة الختامية واسمك عندما تقوم بطباعة خطابك التمهيدى.
طريقة كتابتك لخطابك التمهيدى على درجة من الأهمية توازى أهمية الرسالة التى تود توصيلها، وخطابك هو مثال على قدراتك للتواصل والاتصال بالآخرين، ولا يوجد صاحب عمل مستعد لأن يوظف شخصا لايستطيع القيام بذلك بشكل فعال. فيما يلى ستجد بعض الإرشادات التى ستساعدك فى كتابة خطاب يدل شكله وطريقة على قدراتك المهينة:

اجعل للخطاب صفة شخصية:
حاول فى خطابك التمهيدى أن تخاطب الشخص المسئول عن التوظيف إذا أمكن ذلك، فعندما تكتب تحية عامة غير محددة يشعر المتلقى أنك لاتعرف الشركة معرفة جيدة، وهو شعور يجعل المتلقى للرسالة يشعر أنك غير متحمس للعمل مع هذه الشركة، وبالمثل فإن عبارة "لمن يهمه الأمر" ربما لن تهم أى شخص على الإطلاق، أما "السيد الموقر" أو "السيدة الفاضلة" فلا ننصحك بها ـ لاتخاطر بإغضاب قارئك أو إثارة حفيظته.
إذا لزم الأمر قم بإجراء مكالمة هاتفية أو بزيارة المكتبة أو باستخدام الإنترنت لتعرف اسم ولقب الشخص المسئول عن التوظيف، ثم تأكد أنك كتبت الاسم بطريقة صحيحة. تذكر أن المسئول عن التوظيف سيبحث عن أشخاص متميزين، فلا تتعجل فى محاولة معرفة الشخص المسئول وربما تصبح الشخص الذى يقع عليه الاختيار.

كن طبيعيا: استخدم لغة وتركيبات لغوية بسيطة وخالية من التعقيد. لاتحاول أن تبدو كما لوكنت شخصا آخر، خاصة إذا كان هذا يعنى استخدام لغة مغالية الرسمية أو جمل معقدة أو كلمات لم تستخدمها من قبل (فقد تسىء استخدامها فى خطابك)، وربما يكون قصدك هو خلق انطباع جيد ولكن قد ينتهى بك الأمر فتخلق انطباعا مغايرا تماما. اكتب كما تتكلم. كن رسميا ولكن لاتكن متصلبا. قل ما تريد قوله بشكل بسيط ومباشر ولا تعتمد على قواميس المرادفات. وكما فعلت مع سيرتك الذاتية استخدم الأفعال الدالة على الحركة لكى تكتب جملا كلها حيوية وقوة.

كن محددا واذهب إلى النقاط الهامة مباشرة:
يجب أن يكون خطابك التمهيدى مثيرا للاهتمام بشكل يدفع القارئ أن يراجع سيرتك الذاتية، ولكنه لايجب أن يكون أكثر من مقدمة للسيرة الذاتية وليس تكرارا لها. تأكد أنك قد أجبت على السؤال: "ما السبب الذى يجعلنى أن أقدم وظيفة لهذا الشخص؟"

تجنب استخدام العبارات المستهلكة مثل: "اسمح لى بتقديم سيرتى الذاتية لسيادتكم" أو "أنا شخص أعرف كيف أتعامل مع الجمهور" فمن الصعب أن تعرض نفسك كشخص له مواصفات فريدة إذا كان خطابك يبدو مماثلا لجميع الخطابات الواردة الأخرى.

كن إيجابيا:
لاتشكو من رئيسك فى العمل أو تصف عملك الحالى أو السابق بأنه "ممل"، فمن الصعب توظيف شخص لايعجبه شىء ويصعب التعامل معه. وأهم شىء لاتستخدم نبرة متوسلة للحصول على وظيفة. فربما تساءل مدير التوظيف عن سبب استماتـتك فى طلبك للوظيفة.

كن واثقا من نفسك ولكن بدون عجرفة:
لاتكن سلبيا أو متواضعا بشكل زائد عن الحد. أذكر أن لديك المؤهلات المطلوبة لهذه الوظيفة ولكن لاتطالب بها، ولا تعلن أنك تعرف عن الشركة أكثر مما تعرفه بالفعل. اشرح أسباب جاذبية الشركة بالنسبة لك (لابد وأن يكون هناك سبب ما حيث انك تتقدم بطلب وظيفة فيها) واترك الموضوع عند هذا.

كن مؤدبا ووقورا: ربما كنت انسانا لماحا تحب الفكاهة مع أصدقائك، ولكنك يجب أن تعامل صاحب العمل بكل احترام ووقار.

اظهر كفاءتك:
لاتضيع المساحة (ووقت القارئ) فى تفاصيل غير ضرورية. احترم وقت صاحب العمل وذلك بأن تتأكد أن كل جملة فى خطابك تساهم فى توضيح اهتمامك بالشركة، وكيف أنك خير من يسد احتياجاتها، وكيف ستقوم بالاتصال بالشركة مرة أخرى فى المستقبل القريب.

اطبع خطابك:
ولكن حاذر من أخطار الطباعة على برامج معالجة الكلمات. إذا أرسلت نفس الخطاب إلى عدة شركات تأكد أنك عدلت جميع الجمل الخاصة لتناسب كل حالة، اقرأ كل خطاب بعناية قبل أن تقوم بتوقيعه.

اجعل من السهل الوصول إليك:

تذكر أن تعطى صاحب العمل وسيلة الاتصال بك. تأكد أن رقم الهاتف الذى تذكره سيتم الرد عليه بشكل أكيد سواء بواسطة شخص ما أو بآلة الرد الآلى. أذكر عنوان بريدك الإلكترونى إذا أمكن ذلك.
لاتترك الكرة فى ملعب صاحب العمل. وضح له الاستجابة التى تنتظرها من هذا الخطاب وكيف ستقوم بالمتابعة فيما بعد. على سبيل المثال لا تقم بإنهاء خطابك بـ "وفى انتظار خطاب منكم فى القريب العاجل".

راجع ودقق:
تأكد أن الخطاب يخلو من الأخطاء النحوية والهجائية ثم راجع مرة أخرى، فالأخطاء المطبعية والنحوية تعطى فكرة سيئة عن قدراتك فى العمل. لاتعتمد اعتماد كليا على وظيفة مراجعة الهجاء الآلية الموجودة فى برامج معالج الكلمات، فإذا استخدمت كلمة "هناء" بدلا من "هناك" فلن يلاحظ برنامج معالجة الكلمات الخطأ الوارد. احتفظ بالقاموس على مقربة منك وراجعه للتأكد من الاستخدام السليم، وراجع أيضا "كتيب الكتابة السليمة" لأية استفسارات نحوية.

وقع الخطاب:
إذا نسيت توقيع الخطاب فربما شعر صاحب العمل أنك قد أرسلت نموذج خطاب.

قم بإخراجه بشكل جيد:

اطبع سيرتك الذاتية وخطابك التمهيدى على نفس نوع الورق فمن شأن هذا أن يجعلهما يبدوان عملا حرفيا. لاتستخدم سوى طابعة تستطيع إخراج نسخ نظيفة يمكن قراءتها وخالية من العلامات غير المقصودة أو القذرة. تجنب استخدام الطابعات من نوع الطابعات بنظام النقاط أو الطابعات اليدوية.

احتفظ بنسخة:

اعمل نسخة من كل خطاب ترسله واحتفظ به للرجوع إليه مستقبلا إذا لزم الأمر.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Sara hamdy
عضو
عضو


انثى عدد الرسائل : 52
الوظيفة : medical reb.
محل الاقامة : cairo
تقيم النشاط :
0 / 1000 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 14/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية - للفائدة العامة   الأحد 19 أكتوبر - 14:54

انا بشكرك فى الاول على مدى المجهود المبذول فى البحث والاختيار وكتابة مثل هذا الموضوع المهم والضرورى
والطوييييييييييييييييييييييييييييييييييل جد
ا
انا فعلا كنت محتاجه المعلومات دى لانى بعمل سيره ذاتيه جديده وبفكر انى اغير الشركه ودى اكيد معلومات هاتفدنى جدا فى الموضوع ده

شكراشكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahmad Yossif
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام


ذكر عدد الرسائل : 2149
العمر : 31
الوظيفة : tecqhnesion in medical lab
المؤهل : phd
محل الاقامة : pelastine
تقيم النشاط :
83 / 10083 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية - للفائدة العامة   الإثنين 20 أكتوبر - 7:15

بارك الله فيك دكتورة bonita_soso وشكرا على المرور

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السيرة الذاتية - للفائدة العامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التحاليل الطبية :: الأقسام العامة :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: