منتديات التحاليل الطبية

أول موقع ومنتدى عربى ومصرى متخصص فى التحاليل الطبية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل تعلمين أن أظافرك تعكس حالتك الصحية..؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmad Yossif
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
مشرف قسم فحص الأنسجة الباثولوجية والأورام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2149
العمر : 32
الوظيفة : tecqhnesion in medical lab
المؤهل : phd
محل الاقامة : pelastine
تقيم النشاط :
83 / 10083 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: هل تعلمين أن أظافرك تعكس حالتك الصحية..؟!   الخميس 25 سبتمبر - 14:11

[هل تعلمين أن أظافرك تعكس حالتك الصحية
كل منا يستطيع الاحتفاظ بأظافر صحية وقوية وجميلة بإتباع قواعد بسيطة، فأظافرك، مثلها مثل شعرك، تتكون من قرنيّات بروتينية وخلايا ميتة. وهي تنمو بسرعة (حوالي ميليميتر واحد في اليوم) وتحمي الجلد المحيط بأطراف أصابع يديك ورجليك. كما أنها تدل على وجود حالات صحية معينة وعلى نقص في الفيتامينات.
وجود الخطوط أو البقع البيضاء على الأظافر قد تدل على نقص في الزنك أو الحديد أو البروتين. إلا أنها في حالات قليلة تدل على اضطرابات في الكبد أو القلب أو الكليتين.
* الأظافر الرقيقة المسطحة قد تدل على نقص في فيتامين .B-12.
* الأظافر المشققة قد تدل على نقص في الحديد.
* الأظافر الهشة الجافة قد تدل على نقص في الكلس.
* كثرة وجود السأف (الجلد المتدلى) حول الأظافر قد يدل على نقص في فيتامين ج.
* إصفرار أو تشوه لون الأظافر قد يدل على نقص في فيتامين B-12، وقد يدل على مرض السكري أو الح[/size]ساسية أو مشاكل في الكبد أو ضعف الصحة.
* الأظافر الضارب لونها إلى الخضرة تدل على إلتهاب في جذوع الأظافر.
* الأظافر الضارب لونها إلى الزرقة تدل على مشاكل في التنفس أو شدة سوء التغذية.

الأظافر الصحية سواء كانت قصيرة أو طويلة، يجب أن تكون ملساء وخالية من البقع والشقوق والتجاويف. لون الأظافر الطبيعي يكون ضارب إلى الحمرة. إذا كانت الأظافر طويلة يجب أن تكون منحنية، ويجب تنعيمها بالمبرد الخاص بالأظافر.

أظافر صغار السن تنمو بمعدل أسرع. مع تقدم العمر تصبح الاظافر سميكة وقاسية وقد تتشقق. لذلك فإن عنايتك بأظافرك تزداد أهمية مع تقدمك بالعمر.

العناية بالجلد (cuticles) المحيط بالأظافر
الجلد المحيط بأظافرك يحافظ على صحتها ويحميها من الإلتهابات الفطرية، وهو حساس جدا وعرضة للإصابة. لذلك لا تقصيه ولا تقضميه، لأن ذلك يعرضه للتلف الدائم. بدلا من قصه أو قضمه قومي بعد الاستحمام أو بعد نقع الأظافر، بدفعه إلى الوراء بعود خشبي طري. المغالاة في توضيب هذا الجلد قد يجعله سميكا، لذلك يجب أن تعامليه بلطف.

العناية بأظافرك
التنظيف
إذا كانت الأظافر متسخة، استعملي فرشاة أظافر لها شعر لإزالة الوسخ من حول جلد الأظافر ومن تحت الأظافر نفسها. أزيلي طلاء الأظافر (nail polish)بالمحلول الخاص بذلك. لا تقشري الطلاء لأن التقشير قد يتلف سطح الأظافر.

إعطاء الأظافر الشكل المرغوب
يجب برد الأظافر بلطف، وليس أبدا بمبرد معدني يصيبها بالتلف. أبرديها بلطف بحركات خفيفة طويلة تمتد من الزاوية إلى الزاوية . إجعلي لوحة الصنفرة ثابتة على زاوية تشكل 45 درجة مع طرف الأصبع لمنع إيذاء طبقات الأظافر. لا تبردي بردا عميقا في زوايا الأظافر، لأن ذلك يضعفها. العناية بالأظافر القصيرة تكون أسهل بصورة عامة.

حماية الأظافر
لاتستعملي أظافرك لكشط أو رفع أي شيء، أو لشد وفتح أي شيء. ألبسي الكفوف عند قيامك بغسل الصحون، واستعملي غسول (لسيون) خاص بالأيدي والأظافر لتطريتها.

طلاء الأظافرربما تودين استعمال طبقة واحدة فقط من طلاء عديم اللون مخصص لتعبئة شقوق الأظافر لتلميعها وتقويتها. إذا أردت طلاء أظافرك، والحصول على أفضل النتائج، إستعملي أساسا من النوع المخصص لتعبئة الشقوق، ثم طبقة ملونة، ثم طبقة واقية نهائية . إنتظري مدة ساعة على الأقل كي تجف أظافرك قبل استعمال يديك.

تحديد مشاكل الأظافر
الأظافر الجافة الهشة
رطبي الأظافر بكثرة بكريم أو زيت الأيدي. تناولي أطعمة تحتوي دهنيات حمضية، مثل البيض واللحوم والبذور والحبوب والسمك. تجنبي زيادة استعمال محاليل إزالة طلاء الأظافر الذي يحتوي على أسيتون لأنه يجفف الأظافر، والبسي الكفوف عند قيامك بغسل الصحون.

طلاء الأظافر (nail polish) الذي يتكسر
استعملي طلاء أظافر من نوع جيد. الأنواع الرخيصة تتكسر بسرعة وسهولة. عند طلاء أظافرك، لا تستخدمي سوى طبقة أساسية لتعبئة الشقوق وطبقتين من الطلاء الملون وطبقة نهائية واقية. هذه الطبقات تمنع تكسر الطلاء وتساعد على وقاية الأظافر.

إلتهاب الأظافر
إلتهاب الأظافر يسبب الحكة وجفاف الأظافر والبثور وخلخلة الأظافر. راجعي الطبيب ليعطيك كريمات أو نصائح للتخلص من إلتهاب الفطريات.

قضم الأظافر
قضم الأظافر وتنقيبها قد يتلفها بصورة دائمة. استعملي طلاء منع القضم الذي ينبهك إلى ضرورة عدم قضم أظافرك.

الجلد المتدلي حول الأظافرهذه القطع الصغيرة الميتة المحيطة بالأظافر تسبب ألما شديدا. قصيها بعناية ورطبي الأظافر وتناولي مكملات فيتامين ج وفيتامين ب أو المزيد من الطعام الذي يحتوي هذين النوعين من الفيتامين، مثل الخضروات الورقية الخضراء والفلفل والحمضيّات.

الأظافر الغارزة في الجلدتنشأ هذه الحالة المؤلمة عندما ينمو الأظفر إلى داخل الجلد في الجزء الجانبي من أصبع الرجل. أنقعي الأظفر بالماء. مرري عود طري من خشب الورد بين الأظفر والجلد لفصلهما عن بعضهما. قصي الأظفر إذا كان ذلك ضروريا. إذا لم يتحسن الوضع، راجعي أخصائي علاج الأدام.

نصائح بشأن أظافر القدمينالعناية بأظافر القدمين عادة أسهل من العناية بأظافر اليدين لأنها لاتستخدم كأدوات (كما تستخدم أظافر اليدين)، وعليه فهي لا تتشقق وتتكسر بكثرة. على كل حال إليك هذه النصائح للعناية بها:

* تجنبي المشي حافية القدمين في الأماكن المبتلة، مثل الحمامات العامة والبرك، لتلافي الإلتهابات الفطرية.
* غيّري الحذاء والجوارب والسراويل الطويلة (pantyhose) يوميا.
* تجنبي ارتداء الأحذية والجوارب الضيقة.
* تجنبي استعمال المناشف الخاص بغيرك، حتى ولو من أفراد عائلتك، للتقليل من خطر انتقال الإلتهابات إليك.
وتسلمووووو
من كل شر !!!!!![/size]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل تعلمين أن أظافرك تعكس حالتك الصحية..؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التحاليل الطبية :: الأقسام العامة :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: