منتديات التحاليل الطبية

أول موقع ومنتدى عربى ومصرى متخصص فى التحاليل الطبية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصائمون يصابون بالسمنة نتيجة الاكل المشبع بالدهون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسر فاروق الترياقي
مشرف قسم أبحاث الخصوبة وفحوصات ما قبل وبعد الزواج
avatar

ذكر عدد الرسائل : 699
العمر : 36
الوظيفة : أخصائي تحاليل طبية( خير الناس أنفعهم للناس)
المؤهل : بكالوريوس علوم - دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية
محل الاقامة : المحلة الكبرى - الغربية
تقيم النشاط :
85 / 10085 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 27/05/2008

مُساهمةموضوع: الصائمون يصابون بالسمنة نتيجة الاكل المشبع بالدهون   الإثنين 14 يوليو - 3:26

افطار جماعي
قال أستاذ علم التغذية بكلية الطب بجامعة الاسكندرية الدكتور ايهاب ابوالنجا ان الصائمين يصابون بالسمنة في شهر رمضان على الرغم من انه شهر الصيام وذلك نتيجة لنوعية الاكلات المشبعة بالدهون فى الدول العربية. واضاف الدكتور ابو النجا في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الطعام لايدخل الجسم طوال النهار وعند الافطار يكون الجسم بحاجة الى سكريات كثيرة فيتناول الصائم هذه السكريات ذات النسب المرتفعة مما يؤدى الى هبوط فى السكر وبالتالى تحدث حالة من النهم للاكل دون ادراك مما يزيد السعرات فى الجسم مع عدم حدوث اي نشاط حركي فتحدث السمنة.
وذكر ان الجسم السليم هو الجسم الذي يحتوي على النسب الطبيعية بحيث تكون نسبة الدهون التي يجب ان يحتوي الجسم عليها 24 بالمائة للسيدات و15 بالمائة للرجال ونسبة المياه 60 بالمائة والعضلات هي النسبة المتبقية من الجسم .
وحث فى هذا الاطار على عدم اكل المكسرات الرمضانية والحلويات عند الشعور بالجوع حتى لايتم تناول كميات كبيرة منها مشيرا الى ان من المفضل تناولها بعد ساعتين من الافطار واللجوء الى بعض الحيل البسيطة مثل اكل القطايف الصغيرة او الكنافة الصغيرة ووضع المكسرات فى أطباق صغيرة حتى لا يتم تناولها بكميات كبيرة. وقال ان هناك طرقا كثيرة لتقليل نسب الدهون فى الحلويات او الاكل عموما منها استخدام السكر البني او الدهون المخففة بالماء او وضع القطايف فى "المايكرويف" بعد القلى حتى تفقد نسبة من الدهون المترسبة بها بعد عملية القلي.
ودعا الدكتور ابو النجا الأشخاص الذين يصابون بحالة من الافراط فى الطعام وعدم التحكم فى عملية الشبع ان يتاكدوا ان تلك الحالة ليست مرضية وذلك عن طريق الطبيب الباطني للتاكد من نسبة السكر فى الدم او انها ليست حالة نفسية. وتابع قائلا انه اذا كان الاكل بنهم ناتج عن سلوك طبيعى فيجب تغيير ذلك السلوك بعدم تناول الوجبات التى نشتهيها فى حالة الجوع حتى لا يحدث زيادة بالغة فى الوزن.
ودعا الى تناول المشروبات الرمضانية القليلة السعرات مثل الكركديه والتمر هندى والعرقسوس باستخدام السكر البني او عسل النحل مبينا انه يفضل تناول كوبين فقط يوميا. ونصح الدكتور ابو النجا الصائمين بعدم استخدام المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين بكثرة لانها تسبب ارهاقا شديدا للجسم حيث تعمل على تخفيض نسبة السكر فى الجسم وبالتالى الحاجة الى تناول السكريات فيحدث زيادة فى الوزن.
وحذر من استخدام الادوية التى تسبب الشبع مشيرا الى انها خطرة جدا على المخ موضحا ان اكثر الاشياء التى تسبب الشبع هي الطعام ذاته حيث يمكن تناول الخضروات الطازجة بين الوجبات مثل الخيار والطماطم والخس وغيره وأيضا تناول ما يقارب لتر مياه يوميا لان الماء له فوائد كثيرة جدا. ودعا ابو النجا الى اتباع نظام غذائى صحيح ومدروس ومنظم وممارسة الرياضة التي تعمل على انقاص الوزن بطريقة سريعة. وحول الارشادات العامة التي يجب ان يتبعها الصائم في شهر رمضان اكد اهمية التبكير بالافطار فور سماع آذان المغرب ثم الصلاة مع تقسيم الافطار على مرحلتين أو ثلاث مراحل والابتعاد عن السكريات أو مشروبات عالية السكر لأنها تؤدى الى نتيجة عكسية. كما اكد اهمية تجهيز طعام صحي ومفيد ومنها اختيار اللحوم الخالية من الدهون ونزع الدهون الظاهرة تماما قبل الطهي واختيار انواع اللحم الخفيف مثل صدور الدجاج.

_________________
" سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك "

http://clinicalanalysis.healthgoo.com/montada-f49/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصائمون يصابون بالسمنة نتيجة الاكل المشبع بالدهون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التحاليل الطبية :: منتديات التحاليل الطبية :: قسم مكافحه العدوى والامراض-
انتقل الى: