منتديات التحاليل الطبية

أول موقع ومنتدى عربى ومصرى متخصص فى التحاليل الطبية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب أن المجلس يناقش زيادة اسعار البنزين بأنواعه المختلفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr ehab
المشرف الأكاديمي العام
المشرف الأكاديمي العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1520
العمر : 50
الوظيفة : Dr in Biochemistry-Mansoura University
المؤهل : PhD in Biochemistry
محل الاقامة : Damietta
تقيم النشاط :
100 / 100100 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 26/09/2007

مُساهمةموضوع: أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب أن المجلس يناقش زيادة اسعار البنزين بأنواعه المختلفة   الثلاثاء 6 مايو - 13:26

أعلن أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب أن المجلس يناقش زيادة اسعار البنزين بأنواعه المختلفة والسولار في مصر.
و من المتوقع ان تكون الأسعار الجديدة كالتالي:
البنزين 95 يباع بسعر 250 قرش
البنزين 92 يباع بسعر 185 قرش
البنزين 90 يباع بسعر 175 قرش.
البنزين 80 لم يتغير سعره حيث انه غير موجود بالمحطات.
السولار يباع بسعر 110 قرش.
وبدأ مجلس الشعب فى جلسته الصباحية الاثنين برئاسة الدكتور احمد فتحى سرور رئيس المجلس فى مناقشة مشروع قانون بشان فتح اعتماد اضافى بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2007 / 2008 لمواجهة المتطلبات الاضافية لدعم المواد البترولية.
ويقضى المشروع بفتح اعتماد اضافى بقيمة 19 مليارا و 669 ومليون و 800 الف جنيه ويتم زيادة ايرادات الموازنة العامة للدولة بهذا المبلغ وموزعة بحوالى 9 مليارات و 834 مليون و 900 الف جنيه من الضرائب والباقى من ايرادات اخرى .
وقد اعدت لجنة الخطة والموازنة بالمجلس تقريرا مفصلا عن مجالات ومصادر تمويل الزيادات المستهدفة فى الانفاق العام المترتبة على اجراءات زيادة الاجور والمعاشات ودعم السلع التموينية واكدت ان كافة مصادر التمويل لهذا الانفاق لن ترتب اثارا على السلامة المالية للدولة واعتبارات التوازن المالى للموازنة العامة .
وحددت اللجنة سبعة مصادر رئيسية للتمويل اولها زيادة حصيلة الضرائب من المناطق الحرة بحوالى 600 مليون جنيه سنويا بشان انهاء تراخيص مشروعات الاستثمار بنظام المناطق الحرة فى مجال الصناعات الثقيلة كثيفة الاستخدام للطاقة .
وثانيا رفع اسعار الغاز الطبيعى للصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة مما يحقق موارد اضافية بحوالى 6ر1 مليار جنيه سنويا 00وثالثا فرض رسم تنمية موارد على الطفلة المستخرجة من المحاجر بواقع 27 جنيها عن كل طن تستخدمها مصانع الاسمنت مما يحقق موردا بقيمة مليار جنيه سنويا .
واما المورد الرابع هو زيادة رسم تنمية موارد على رخص تسيير السيارات وفقا لهيكل متدرج كتالى: - السيارة اقل من 1030 سى سى من 16 جنيه الى 116 جنيها وحتى 1330 من 23 الى 143 جنيها وحتى 1630 من 25 الى 175 جنيها وحتى 2030 من 120 الى 1000 جنيه بحد ادنى 200 جنيه طبقا لسنة موديل السيارة بحيث تخفض 5 فى المائة عن كل سنة تاليه بحيث يصل الحد الادنى الى 200 جنيه واكثر من 2030 سى سى من 280 حتى 500 جنيه تتم الزيادة 2 فى المائة بحد ادنى 1000 جنيه على ان تخفض القيمة بنسبة 10 فى المائة عن كل سنة تاليه لسنة الموديل بحيث يصل الحد الادنى الى 1000 جنيه .
وبالنسبة لزيادة رسم التنمية على تجديد رخص بقيمة المركبات وهى النقل والمقطورة من 50 الى 500 جنيه حاليا تزاد مابين 500 و 2000 والموتوسيكل من 5 الى 10 جنيهات والمركبات الاخرى من 25 الى 200 جنيه سنويا .
وحول المصدر الخامس لتدبير الموارد هو زيادة ضريبة المبيعات على السجائر مما يحقق إيرادات إضافية بحوالى 3ر1 مليار جنيه عن طريق رفع اسعار السجائر بمتوسط 10% على الا تزيد عن 25 قرشا بكافة انواع السجائر المحلية التى يستهلكها محدودو الدخل على أن تكون الزيادة 30 قرشا للنوع كيلوباترا بوسطن و 50 قرشا للنوع مونديال بينما تصل الزيادة على اسعار السجائر المستوردة الى نحو 33 % من القيمة على السجائر الفاخرة.
وبالنسبة للمصدر السادس وهو الغاء الاعفاء الذى تتمتع به المنشآت التعليمية الخاصة وعائد أذون الخزانة من الضريبة على الدخل ويحقق إيرادات بحوالى 100 مليون جنيه خلال شهرى مايو ويونيو بينما يقضى المصدر السابع لزيادات الايرادات بزيادة ضريبة المبيعات على البنزين والسولار والكيروسين كالتالى: عدم المساس بالاسعار المدعومة والسائدة حاليا للبنزين 80 أوكتين وكذلك بالنسبة للبوتاجاز المخصص للاستهلاك المنزلى وزيادة ضريبة المبيعات على البنزين 90 أوكتين بحوالى 45 قرشا و 95 أوكتين بواقع جنيه واحد ليصل السعر للاول 175 قرشا للتر الواحد والثانى 185 قرشا للتر الواحد و 95 أوكتين 75ر2 جنيه.
وأن إجمالى الحصيلة المتوقعة من هذه الزيادة 1354 مليون جنيه وزيادة لتر السولار من 75 قرشا الى 10ر1 جنيه والكيروسين من 75 قرشا الى 10ر1 جنيه والغاز الطبيعى للصناعات كثيفة الطاقة من 36 قرشا الى 57 قرشا وتصل إجمالى الزيادات حوالى 85ر6 مليون جنيه.
وأكد التقرير أن تكلفة العلاوة الخاصة المقترحة بنسبة 30% من الراتب الاساسى ستكلف الموازنة حوالى 2ر6 مليار جنيه سنويا وخلال شهرى مايو ويونيو حوالى 1ر1 مليار جنيه وأن زيادة الحد الادنى لحوافز العاملين بالمحليات من 25 الى 75% تكلف الموازنة حوالى 3 مليارات جنيه، وأن إجمالى الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية حوالى 2ر5 مليار جنيه متمثلة فى زيادة دعم السلع التموينية بنسبة 100% وإضافة المواليد وتحويل الدعم الجزئى الى دعم كلى وزيادة المعاشات بواقع 20% بحد اقصى 100 جنيه شهريا.
وأوضح التقرير أن إجمالى الحصيلة السنوية المتوقعة من الزيادات حوالى 4ر15 مليار جنيه وأن التقديرات تؤكد أن حجم الاستفادة سيصل الى نحو 135 جنيها شهريا فى المتوسط لاسرة مكونة من اربعة افراد يعولها موظف يشعل الدرجة السادسة بالادارة المحلية، وأن تحريك اسعار السولار سيؤدى الى زيادة تكلفة النقل الى هذه الاسرة بواقع 35 جنيها ليصبح العائد المتبقى حوالى 100 جنيه شهريا.
وكان الاعلامي عمرو أديب - الذي يقدم برنامج القاهرة اليوم على شبكة اوربت - قد قال ان هناك توجها لدى الحكومة خلال الفترة القادمة إلى تحميل مزيد من الاعباء المالية على القادرين.
وأكد ان هناك قرارا واضحا تم اتخاذه داخل الادارة المصرية بمنع القادرين في الفترة المقبلة من الحصول على سلع أو خدمات تدعمها الحكومة وتخصصها لغير القادرين.
واشار إلى ان هذا القرار يشمل جميع السلع والخدمات دون استثناء وان كل الدعم سيوجه فقط لغير القادرين.
وأكد ان هذه القرارات ستدخل حيز التنفيذ خلال الايام القليلة القادمة.
وقال ان الادارة المصرية تنوي في الفترة المقبلة التوجه إلى اخذ حق غير القادرين من القادرين الذين وصفهم بانهم يمتكلون سيارات فوق 2000 سي سي أو يمتلكون عدة ملايين من الجنيهات.
وأكد أنه بدءا من يوم الاثنين او الثلاثاء سيبدأ طرح حزمة من الأفكار والاقتراحات الواضحة حول كيفية تحميل الاغنياء في مصر مزيدا من الاعباء عبر مجموعة من الاجراءات التي تصب في مصلحة غير القادرين.
وقال انه لن يأكل جميع المصريون من طبق واحد بعد اليوم وأن كل شخص سيكون له "طبقه" حسب قدرته المالية، سعيا من الحكومة إلى جعل الميزان الاجتماعي في مصر اكثر اعتدالا.
وقال ان التنفيذ لن يبدأ فورا لكن الاقتراحات والافكار ستبدأ من يوم الاثنين حيث أعدت الحكومة عدد من الاجراءات لعرض تصورها حول هذه القضية في الحزب والوطني وووسائل الاعلام ومجلس الشعب.
وقال ان المجالات التي يبدأ تطبيق هذه الاجراءات فيها هي انواع معينة من السجائر وانواع معينة من الوقود والمحروقات حيث سيتم تسعير البنزين حسب نوع وقدرة كل سيارة.
وقال ان الحكومة تدفع 60 مليار جنيه سنويا لدعم الطاقة.
وأكد ان بدءا من الغد سيشهد المجتمع المصري حركة اقتصادية تصحيحية الغرض منها الاخذ من القادرين لإعطاء غير القادرين من خلال طرح الحكومة لهذه الافكار على المجتمع ليحدث حوارا حول نسب تحميل الاغنياء لهذه الاعباء الجديدة.
وضرب مثلا بسعر لتر السولار الذي يباع مقابل 75 قرشا بينما سعره الحقيقي 7.25 جنيه وان جزء كبير من هذا الدعم الكبير يذهب إلى اصحاب المراكب النيلية.
وقال ان جميع السلع الترفية ستبدأ الحكومة في الغاء الدعم عنها.
وأكد ان الدعم الذي يحصل عليه غير القادرين لن يقل بل سيشهد زيادة خلال الفترة المقبلة كما ان الاسعار لن تزيد.
وأكد ان هناك اقتراحات محددة يتم التعامل معها بدقة شديدة تتعلق بسعر البنزين كما ان تتعلق برسوم ترخيص السيارات وكذلك أسعار السيارات والسجائر.
وقال ان هناك تفكيرا في تغير النظام الضريبي حيث انه ليس من العدل احتساب 20% ضريبة على دخول جميع الافراد بالرغم من التفاوت الكبير في دخولهم.
فضلا عن الضرائب العقارية المتصاعدة التي بدأت الحكومة في اقرارها وتأخذ بمبدأ التصاعد حسب قيمة العقار.
ولفت إلى اهمية ان تعتمد الدولة على التنمية والانتاج اكثر من اعتمادها على تحصيل الضرائب والجمارك.
وناشد القادرين والاغنياء بعدم تحميل غير القادرين بهذا الاعباء بطريقة نقل التبعيات والاعباء.
واكد ان هذه الاجراءات تهدف إلى تهدئة نفوس غير القادرين جراء التفاوت الكبير في الثروات والدخول

علما بان البرلمان المصري وافق على زيادة أسعار المحروقات والسجائر في خطوة تهدف إلى توفير الموارد اللازمة للزيادة السنوية في أجور العاملين بالدولة التي قرر الرئيس مبارك أن تكون هذا العام بنسبة 30 % .
,ولقد ارتفعت الاسعار للمواصلات قبيل ان يقر البرلمان تلك الزيادة بساعات
فقد أقر مجلس الشعب بأغلبية كبيرة الاقتراح الذي تقدم به الحزب الوطني الحاكم في جلسة حضرها نحو 360 نائبا، ولم يعلن رئيس المجلس أحمد فتحي سرور رسميا نتيجة التصويت لكن عدد الرافضين قدر بين 76 و120 نائبا في مقدمتهم نواب جماعة الإخوان المسلمين .
وبموجب القرارات الجديدة سيزيد سعر وقود الديزل بنحو 46 % ليصل إلى 1.10 جنيه مصري ( 20 سنتا أمريكيا)، ويشار إلى أن هذا النوع من الوقود يستخدم في أغلب وسائل النقل العام والخاص ما يعني أن أسعار المواصلات قد ترتفع مثلما اعتاد المصريون مع كل زيادة في أسعار الوقود.
تقرر أيضا زيادة أسعار إمدادات الغاز الطبيعي للمصانع بنسبة 58 % لتصل إلى 57 قرشا ( 10 سنتات) للسنتيمتر المكعب.
أما سعر لتر البنزين فسيزيد بنسبة تتراوح بين 30 و40 % ،ولن تشمل الزيادة البنزين من نوع( أوكتين 80 ) وهو أقل الأنواع نقاوة .
كما وافق مجلس الشعب على زيادة ضريبة المبيعات على السجائر ليرفع سعر السجائر المحلية بمقدار ربع جنيه مصري و السجائر المستوردة بنسبة 33 %.
وقرر مجلس الشعب أيضا إلغاء الإعفاءات الضريبية الممنوحة للمدارس والمؤسسات التعليمية الخاصة، كما تمت زيادة رسوم ترخيص السيارات الخاصة طبقا للسعة اللترية لمحركها بمعنى تحميل أصحاب السيارات الفارهة المزيد من النفقات.
وجاء التصويت بعد جلستين مطولتين لبحث سبل توفير الموارد اللازمة للعلاوة الاجتماعية الجديدة التي قالت الحكومة إنها ستكلفها 12.5 مليار دولار أمريكي(2.3 مليار دولار).
وقد أكد رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف في كلمة أمام الجلسة أن الإجراءات الجديدة تهدف لأخذ الأموال من الأغنياء لمنحها للفقراء.
وكان وزير المالية يوسف بطرس غالي قد أدلى بتصريح مماثل للصحف المصرية فور إعلان الرئيس نسبة العلاوة وتكليفه للحكومة بتوفير الموارد اللازمة لها.
وكان مبارك قد أعلن في خطاب بمناسبة عيد العمال الأسبوع الماضي عن زيادة العلاوة الاجتماعية مؤكدا أن الإجراء يهدف لمساعدة الفقراء ومحدودي الدخل على مواجهة أعباء المعيشة والارتفاع المستمر في الأسعار.
لكن مبارك عاد وأكد الأحد أن الموارد اللازمة للعلاوة يغر متوافرة بالقدر الكافي وأن الحكومة تبحث عن توفير هذه الموارد.
وقال مراقبون إن هذا الاعلان ساهم نوعا ما في عدم الاستجابة على نطاق واسع لإضراب أمس الأحد بهفد الاحتجاج على استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتدني الأجور.
وشهدت مصر موجة احتجاجات وإضرابات خلال الشهور الماضية دعت إليها منظمات مجتمع مدني وجماعات معارضة وفئات مهنية.
ومن ضمن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية وقف تصدير الأرز وتكليف الجيش والشرطة بالمشاركة في مواجهة أزمة توزيع الخبز بهدف القضاء على ظاهرة التكدس أمام منافذ التوزيع( طوابير الخبز).
وكانت مشاجرات أمام مراكز التوزيع قد أسفرت منذ شهور عن سقوط ضحايا، ومما فاقم من ازمة الخبز في مصر ارتفاع أسعار القمح عالميا بسبب أزمة الغذاء
وبلغ التوتر ذروته في 6 أبريل/نيسان الماضي حيث شهدته مدينة المحلة الكبرى مصادمات بين الشرطة ومحتجين قتل فيها ثلاثة أشخاص. وبحسب بعض التقديرات ارتفعت أسعار المواد الغذائية في مصر بصفة عامة بنسبة 23.5 % خلال عام بينما زاد سعر زيت الطهي فقط بنسبة 45.2 %

_________________

-------------------------------------
-------------------------------------------------------
***********
---------------------------
د/ايهاب ابو العدب
مدرس الكمياء الحيوية بجامعة المنصورة
---------------------------


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mans.edu.eg
هبه
عضو
عضو
avatar

انثى عدد الرسائل : 191
العمر : 31
الوظيفة : لا أعمل
المؤهل : بكالوريوس علوم جامعة عين شمس+طالبة بدبلومة الكيمياء الحيوية
محل الاقامة : دمياط
تقيم النشاط :
0 / 1000 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 21/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب أن المجلس يناقش زيادة اسعار البنزين بأنواعه المختلفة   الثلاثاء 6 مايو - 13:38

حسبى الله ونعم الوكيل فى زيادات الأسعار التى أخذت العلاوة قبل ماتيجى وأصحابها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Dr Rasha Hamdy

المشرف العامavatar

انثى عدد الرسائل : 1108
الوظيفة : أخصائية تحاليل طبية
المؤهل : بكالوريوس علوم
محل الاقامة : El Fayioum
تقيم النشاط :
93 / 10093 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 19/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب أن المجلس يناقش زيادة اسعار البنزين بأنواعه المختلفة   السبت 10 مايو - 18:37

حسبى الله ونعم الوكيل
المتضايق المتضايق المتضايق المتضايق

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد أبومسلم
عضو
عضو
avatar

ذكر عدد الرسائل : 68
العمر : 29
الوظيفة : أخصائى تحاليل طبية
المؤهل : بكالوريوس كيمياء حيوية
محل الاقامة : zagazig
تقيم النشاط :
0 / 1000 / 100

الالتزام بالقوانيين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 16/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب أن المجلس يناقش زيادة اسعار البنزين بأنواعه المختلفة   السبت 10 مايو - 20:13

انا بقترح كل واحد يجيب له حمار او عجل او حصان كوسيلة مواصلات
ومش هيكلفك كتير بكتيره 3 جنيه برسيم فى اليوم وهو يوديك اسوان
وحسينا الله ونعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mai
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى عدد الرسائل : 9
العمر : 31
الوظيفة : كميائي
المؤهل : بكالوريوس علوم ميكروبيولوجي/كمياء
محل الاقامة : مصر
تقيم النشاط :
0 / 1000 / 100

الالتزام بالقوانيين :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 18/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب أن المجلس يناقش زيادة اسعار البنزين بأنواعه المختلفة   الأحد 11 مايو - 15:28

العجيب فعلا ان الموصلات رفعوا سعرها لضعف ما كان عليه او تصادف سوائق ضميره بيوجعه فيديك بونبوناية !!! فعلا بلد تستحق تكون من عجايب الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب أن المجلس يناقش زيادة اسعار البنزين بأنواعه المختلفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التحاليل الطبية :: الأقسام العامة :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: